تقرير: 11.1 مليون مستخدم عربي لشبكة "تويتر"

تم نشره في الأربعاء 15 آذار / مارس 2017. 01:00 صباحاً
  • شخص يستخدم تطبيق تويتر

إبراهيم المبيضين

عمان- أظهر تقرير إقليمي حديث أن شبكة التدوينات المصغرة في العالم العربي تضم قاعدة مستخدمين يقدر عددهم مع بداية العام الحالي بحوالي 11.1 مليون مستخدم شهري عربي نشط لهذه المنصة التي تتعرض لمنافسة شديدة من الشبكات الأخرى الآخذة في التوسع والانتشار الكبيرين وخصوصا شبكة "فيسبوك" الاجتماعية.
وقال تقرير "الإعلام الاجتماعي العربي" الصادر مؤخرا عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إن شبكة "تويتر" شهدت استقطاب أعداد كبيرة من المستخدمين العرب خلال السنوات الماضية بحثا عن التغريدات السريعة المختصرة، وبث الآراء ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين، ومتابعة الشخصيات المتميزة في كل مجالات الحياة والذين يفضلون عادة التواجد والتفاعل مع الناس على هذه المنصة.
وذكر التقرير أن عدد مستخدمي "تويتر" المسجل مع بداية العام الحالي تضاعف مقارنة بعددهم المسجل قبل 3 سنوات الذي كان يبلغ وقتها قرابة 5.8 مليون مستخدم نشط شهريا.
وأوضح أن السعودية استحوذت على الحصة الاكبر من عدد مستخدمي "تويتر" في العالم العربي بحوالي %29   من اجمالي عدد مستخدمي هذه الشبكة، جاءت خلفها مصر بنسبة %18، فالإمارات والجزائر بحوالي 8 % لكل منهما.
و"تويتر" أو ما يعرف بالإنجليزية بـ(Twitter) هو عبارة موقع أو شبكة اجتماعية تقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات (Tweets) عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا للرسالة الواحدة، ولكن الموقع قام العام الماضي بتمديد حجم التغريدة لتتجاوز الـ140 حرفا ورمزا.
وقد أصبح موقع "تويتر" متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011.
إلى ذلك قال التقرير إن اعلى نسب انتشار خدمة "تويتر" قياسا بعدد السكان سجلت في كل من البحرين والكويت على مستوى الوطن العربي.
وذكر التقرير أن حجم ما ينتج من تغريدات على مستوى الوطن العربي في الشهر الواحد يقدر بحوالي 850 مليون تغريدة.
وقال إن أكبر نسبة من التغريدات تاتي من السعودية بحوالي 33 %، ومن ثم مصر بنسبة تصل الى 20 %.
وأصبحت شبكة "تويتر" منذ سنوات أداة إعلامية ولتناقل الآراء السياسية والنخبوية بامتياز؛ إذ تتميز بالسرعة والسهولة والاختصار في تناقل الأخبار والآراء، لتسبق في كثير من الأحيان وسائل إعلام تقليدية.
وعلى المستوى المحلي تشير تقديرات إلى أن عدد مستخدمي هذه الشبكة يقدر بحوالي 350 ألف مستخدم نشط شهريا.

التعليق