ارتفاع إيرادات أدوية الحكمة 39% العام الماضي

تم نشره في الأربعاء 15 آذار / مارس 2017. 06:43 مـساءً
  • شعار شركة أدوية الحكمة - (من المصدر)

عمان- ارتفعت ايرادات شركة أدوية الحكمة (مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات وسريعة النمو) خلال العام الماضي بنسبة 39 بالمئة لتصل الى 95ر1 مليار دولار.

ووصلت الأرباح التشغيلية للشركة المدرجة في الاسواق المالية العالمية من الأعمال الرئيسية إلى 419 مليون دولار بارتفاع بلغت نسبته 14بالمئة مدفوعة بنمو ارباح قطاعي أدوية المحاقين والأدوية ذات العلامات التجارية المسجلة.

وحقق قطاع الأدوية الجنيسة نمواً أقل في الأرباح فيما شهدت الاستثمارات بمجال البحث والتطوير زيادة ملحوظة بمختلف قطاعات الأعمال بهدف دعم النمو المستدام للمجموعة.

وحسب بيان صحفي للشركة اليوم الاربعاء طرحت مجموعة شركات أدوية الحكمة 206 منتجاً جديداً وحصلت على 343 موافقة لتسجيل منتجات جديدة والتسويق لها، بما ساهم في توسيع محفظة منتجاتها العالمية وتعزيزها.

وكانت المجموعة نفذّت عدداً من الخطوات الاستراتيجية، على رأسها استكمال عملية الاستحواذ على مختبرات "وست وارد كولومبس ما اسهم بتحقيق تقدم ملحوظ بمراحل دمج الأعمال وتضافر التكلفة، بالإضافة للاستحواذ على شركة إيمك يونايتد للأدوية بنجاح، لتعزز من مكانتها بالسوق المصرية.

وفي إطار استراتيجية المسؤولية الاجتماعية الخاصة بها، واصلت الشركة جهودها الرامية للتفاعل مع المجتمعات المحلية ودعمها على مختلف الأصعدة، حيث أطلقت مجموعة من البرامج التطوعية المتنوعة والحملات الهادفة للتوعية بالصحة، والأنشطة الخيرية في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما حرصت الشركة على مواصلة دعمها لتمكين المرأة بشكل عام والمرأة العاملة بشكل خاص عبر مبادرة "نساء الحكمة" وعقد سلسلة من الشراكات مع الهيئات المحلية والإقليمية، بما فيها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، و"إنجاز"، والتي ركزت من خلالها على البرامج المعنية بتطوير المنظومة التعليمية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات أدوية الحكمة سعيد دروزة ان المجموعة احرزت تقدما استراتيجيا ملحوظا العام الماضي مثل الاستحواذ على مختبرات وست وارد كولومبس، واصفا ذلك بالخطوة الانتقالية بالنسبة للمجموعة كاملة ولقطاع الأدوية الجنيسة خصوصا.

وحسب دروزه سجّل قطاع أدوية المحاقين العالمي نمواً بارزاً في كل من الإيرادات والأرباح التشغيلية خلال العام الماضي بالتزامن مع زيادة الاستثمارات لأكثر من الضعف بمجال البحث والتطوير.

وبالنسبة لأداء المجموعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اكد بان التركيز الاستراتيجي على المنتجات ذات القيمة العالية والمراقبة الدقيقة للتكلفة اسهم بتحقيق نمو ملحوظ في الأرباح التشغيلية وتوسيع نطاق هامش الربح، على الرغم من انخفاض قيمة الجنيه المصري في شهر تشرين الثاني الماضي.

وأدوية الحكمة هي عدة شركات دوائية سريعة النمو تقوم بتطوير وتصنيع وتسويق مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، الجنيسة منها وذات براءة الاختراع ويبلغ عدد موظفيها حالياً أكثر من 8500 موظف حول العالم.

وتتمحور عمليات وأعمال المجموعة حول ثلاثة قطاعات هي :الأدوية الجنيسة والأدوية ذات العلامات التجارية المسجلة وأدوية المحاقين، والموزعة على مناطق جغرافية متعددة تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا.(بترا)

 

التعليق