مصدر: فتح معبر طريبيل خلال 4 أشهر

تم نشره في الثلاثاء 4 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً
  • شاحنة على الحدود الاردنية العراقية - (الغد)

رجاء سيف

عمان - قال مصدر مسؤول رفيع المستوى، لـ"الغد"، إنه سيتم فتح معبر طريبيل خلال 4 أشهر.
فيما قال مصدر حكومي آخر، لـ"الغد"، إنه لم يتم الإعلان بشكل واضح عن الطريقة الأمنية التي ستتبعها الجهات العراقية لتوفير الحماية للمعبر الحدودي "طريبيل".
وأضاف المصدر الحكومي أنه ولعدم وجود أي تصريحات واضحة بخصوص توفير الأمن والحماية في المنطقة الحدودية لم يحدد لغاية الآن ما إذا ستتم عمليات التبادل التجاري عن طريق مناطق حرة أو السماح للشاحنات بالدخول للأراضي العراقية.
وأكد المصدر الحكومي أن الجانب الأردني مستعد لإعادة انسياب حركة النقل بين الأردن والعراق في حال تم إعادة فتح معبر طريبيل، لافتا إلى أن المعبر يحتاج لإعادة تأهيل من الجانب العراقي، والتأكد من أن المناطق المحاذية للمعبر آمنة ولا تشكل خطرا على حياة عابري الطريق.
وجدد نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد الداوود، تأكيده على أنه في حال تم الإعلان عن فتح الحدود بين العراق والأردن لن يسمح للشاحنات الأردنية بالدخول إلى الأراضي العراقية، وإنما ستتم عمليات تبادل البضائع في المنطقة الحدودية بين البلدين، معبر الكرامة الحدودي "طريبيل".
ولفت إلى أن الحديث عن دخول الشاحنات الأردنية للجانب العراقي سابق لأوانه؛ حيث إن النقابة لن تسمح لسائقي الشاحنات بالدخول إلى الأراضي العراقية لحين التأكد من أن المناطق التي ستسلكها الشاحنات الأردنية آمنة ولن تشكل خطرا على حياة السائقين.
يشار إلى أنه وخلال زيارة وزير الصناعة والتجارة، يعرب القضاة، الأخيرة للعراق تم مناقشة مقترح لإنشاء منطقة صناعية حرة مشتركة بين البلدين يتم إدارتها من خلال الشركة الأردنية العراقية للصناعة والتي أنشئت العام 1987.
واتفق الجانبان؛ الأردني والعراقي خلال مباحثاتهما على تشكيل لجان فنية مشتركة لدراسة هذا المقترح وتقديم رؤية متكاملة حوله.
وكانت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل أكدت خلال الأسبوع الماضي أن مجلس الوزراء العراقي أحال تأمين أمن الطريق الدولي الذي يربط العاصمة بغداد بمعبر طريبيل الحدودي مع الأردن إلى شركة أمنية بقرار صدر نهاية الأسبوع الماضي.
وأضافت السهيل، في تصريحات سابقة، أنه تم إحالة عطاء استكمال اجراءات تأمين هذا الطريق على إحدى الشركات الأمنية وقد تم التعهد بالعقد المبرم على فتح المنفذ خلال شهرين إلى 4 أشهر.
ويعتبر منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية.
ومنذ تموز (يوليو) من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على تلك الطرقات مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.

التعليق