اتفاقية تستهدف تعزيز تنافسية "الصناعات الدوائية"

تم نشره في الأربعاء 5 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً

عمان - وقعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية " يو أس أيد" أمس اتفاقية شراكة تستهدف تعزيز تنافسية قطاع الصناعات الدوائية في الأردن.
وتتضمن الاتفاقية التي وقعها عن المؤسسة مديرها العام الدكتور هايل عبيدات، وعن الوكالة مدير بعثتها في الاردن الدكتور جيم بارنهارت، عدة انشطة تقع ضمن الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة في تسريع إنجاز كافة الاجراءات المتعلقة بتسجيل وتحليل الأدوية الأردنية لوصولها الى الأسواق الخارجية في اسرع وقت.
وستساهم هذه الانشطة جزئيا في استكمال أتمتة الإجراءات والعمليات بما يشمل تطبيق استلام الملف الالكتروني للدواء الذي يعرف "بـe-CTD" لدى المؤسسة خلال العام المقبل.
يشار الى ان برنامج التنافسية الأردني الممول من " يو أس أيد"، ومدته خمسة أعوام يعمل على نطاق الاقتصاد بأكمله لتحفيز الصادرات والاستثمارات، ما سيؤدي إلى خلق المزيد من الوظائف للأردنيين.
وقال عبيدات ان الاتفاقية تعد استكمالا للجهود التي تقوم بها المؤسسة بهدف تطوير القطاع الدوائي في المملكة، وسيكون لها تأثير على الاقتصاد الاردني.
وأضاف أن "الغذاء والدواء" أسست شراكة مميزة مع قطاع الصناعات الدوائية، وان الشراكة مع " يو أس أيد" ستساعد في توسيع نطاق هذه الأعمال المشتركة واستدامتها على المدى البعيد."
بدوره أكد بارنهارت، ان تعاون الوكالة مع المؤسسة سيعود بالفائدة على الاقتصاد الاردني، خاصة ان الشركات الدوائية تصدر 80 % من منتجاتها إلى اكثر من 60 دولة حول العالم، اذ تمثل الصادرات الدوائية حاليا 9 % من مجمل الصادرات في المملكة. وبحسب الاتفاقية ستتضمن الأنشطة المدعومة من قِبل الوكالة والتي من المقرر أن تستمر لشهر أيلول (سبتمبر) 2018، استكمال ما قامت به المؤسسة من أتمتة لعملية تسجيل الأدوية وتعزيز قدرات طاقمها والذي من شأنها المساهمة بتطوير سير العمل، اذ ان التقليل من مدة تسجيل الأدوية بمقدار 12 شهرا سيسهم في زيادة صادرات الأدوية بما يقدر بـ 17 مليون دينار وإيراداتها بـ 6ر21 مليون دينار خلال الفترة الزمنية ذاتها.-(بترا)

التعليق