أسماء الدول التي أيدت الضربة الأميركية في سورية

تم نشره في الجمعة 7 نيسان / أبريل 2017. 10:31 صباحاً - آخر تعديل في الجمعة 7 نيسان / أبريل 2017. 02:50 مـساءً

برلين- بعد تنفيذ الولايات المتحدة الأميركية فجر اليوم الجمعة، ضربة للنظام السوري ردا على هجوم خان شيخون الكيميائي في إدلب قبل أيام، تباينت ردود الفعل الدولية والعربية حيال هذه الضربة.

وبينما عارضت روسيا وإيران والصين الضربة، أيدتها ورحبت بها العديد من الدول الغربية والعربية وكانت على النحو التالي:

الأردن: قال وزير الخارجية أيمن الصفدي، إن الضربة الأميركية في سورية فجرا رد ضروري ومناسب على استهداف النظام السوري للأبرياء.

السعودية: أعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن "تأييد المملكة العربية السعودية الكامل" للعمليات العسكرية الأميركية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت رداً على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين الأبرياء.

الإمارات: اعلنت دولة الامارات العربية المتحدة، بدورها، "تاييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا"، معتبرة انها تاتي ردا على "الجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام منذ سنوات".

وحمل وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش في بيان رسمي "النظام السوري مسؤولية ما آل اليه الوضع السوري"، منوها بالقرار "الشجاع والحكيم الذي يؤكد حكمة فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

البحرين: قالت وزارة خارجية المملكة الخليجية الصغيرة في بيان ان كلمة ترامب التي اعلن فيها عن الضربة تعكس "العزم والرغبة في القضاء على الارهاب بكافة اشكاله".

فرنسا: الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أعرب عن تأييده للضربة الأميركية محملا الرئيس السوري بشار الاسد "المسؤولية الكاملة" لان استخدامه للاسلحة الكيميائية لا يمكن ان يمر دون عقاب.

ألمانيا: المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أعرب عن تأييدها للضربة الأميركية محملة الرئيس السوري بشار الاسد "المسؤولية الكاملة".

تركيا: اعتبرت تركيا ان الضربة الاميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري "ايجابية" وطالبت بفرض حظر للطيران في سورية.

اليابان: أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي دعمه لـ"تصميم" الولايات المتحدة في التصدي لاستخدام اسلحة كيميائية، بعد الضربة التي نفذتها واشنطن على قاعدة جوية للنظام السوري.

بريطانيا: اكدت الحكومة البريطانية الجمعة دعمها "الكلي" للضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري

استراليا: أعلنت الخارجية الاسترالية اليوم الجمعة تأييدها للضربة الأميركية ردا على هجوم خان شيخون الكيمائي.

التعليق