‘‘انتخابات الأردنية‘‘.. الطريق ممهدة أمام ‘‘النشامى‘‘ للسيطرة على ‘‘التنفيذية‘‘

تم نشره في الأحد 9 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 9 نيسان / أبريل 2017. 12:23 صباحاً
  • طالبتان تدليان بصوتيهما بانتخابات اتحاد طلبة الأردنية الخميس الماضي -(تصوير: أسامة الرفاعي)

تيسير النعيمات

عمان- يؤدي 102 طالب وطالبة  فازوا بانتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة الاردنية التي جرت الخميس الماضي القسم امام رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة خلال الاسبوع الحالي، فيما يعقدوا اجتماعا خلال اسبوع من تاريخ اداء القسم ينتخبون فيه الهيئة التنفيذية للاتحاد والمكونة من 10 أعضاء.
وبموجب التعليمات على مجلس الاتحاد ان يعقد اول اجتماعاته خلال اسبوع من تاريخ تأدية القسم ينتخب فيه الهيئة التنفيذية للاتحاد المكونة من رئيس له ونائب للرئيس وأمين السر وأمين الصندوق ورؤساء لجانه الست بالاقتراع السري.
وينص البند 1 من الفقرة أ من المادة 9 من تعليمات الاتحاد على أن "يؤدي أعضاء المجلس المنتخبون القسم التالي امام الرئيس او من يفوضهم خلال اسبوع من تاريخ اعلان النتائج".
واللجان الست هي: المالية، العمل التطوعي وخدمة المجتمع، النشاطات الطلابية، قضايا الطلبة، العلاقات العامة والخارجية، البحث العلمي والشؤون الاكاديمية.
ومن خلال قراءة نتائج الانتخابات التي اسفرت عن فوز المستقلين بنحو 65 مقعدا توزعت على قوائم النشامى (55 مقعدا) وعودة (10 مقاعد) فيما لم يتمكن الاتجاه الاسلامي الممثل بقائمة اهل الهمة من الحصول على أكثر من 35 مقعدا واكتفى اتجاه اليسار بمقعدين ضمن قائمة التجديد، ولم تتمكن قائمتا الشهامة والنهضة من الحصول على اي مقعد.
وتجعل هذه النتائج الطريق ممهدة امام قائمة النشامى للسيطرة على الهيئة التنفيذية للاتحاد منفردة او من خلال التحالف مع قائمة عودة.
واظهرت النتائج تراجعا كبيرا في القوة التصويتية للاتجاه الاسلامي على مستوى القائمة اذ انخفض عدد الاصوات التي حصلت عليها قائمة اهل الهمة هذا العام بمقدار الثلث مقارنة بالأصوات التي نالتها في الانتخابات التي جرت قبل نحو عامين.
إلى جانب خسارة مرشحي الاتجاه الاسلامي في كليات كانت تشكل معاقل لهم في الأعوام السابقة مثل كلية العلوم التي حصلوا فيها على 3 مقاعد فقط، فيما حصدوا في الانتخابات التي جرت قبل عامين سبعة مقاعد.
في حين لم يتمكن مرشحو الاتجاه الاسلامي من الحصول على اي مقعد في كلية الزراعة مقابل 3 مقاعد حصلوا عليها في الاتحاد السابق.
وبلغت النسبة العامة للاقتراع
 54.71 %، فيما لم تتجاوز النسبة في انتخابات القوائم 42 %.
وفي نتائج القوائم على مستوى الجامعة والمخصص لها 15 مقعدا حصلت قائمة النشامى على 6 مقاعد ومثلها لقائمة أهل الهمة، فيما حصلت قائمة عودة على مقعدين والتجديد على مقعد واحد.

التعليق