تطبيقات ذكية مخصصة للوالدين

تم نشره في الثلاثاء 11 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً

علاء علي عبد

عمان- لو توجهنا بسؤال الوالدين عن التطبيقات المفضلة ضمن أجهزة هواتفهم الذكية، فعلى الأغلب سيذكرون تلك التطبيقات التي تلهي أطفالهم لبعض الوقت يستطيعون خلاله إنجاز شيء من أعمالهم بهدوء.
لكن الواقع أنه وعلى الرغم من أهمية مثل هذه التطبيقات التي تقدم التسلية للأطفال، إلا أن هناك الكثير من التطبيقات التي تهدف لتسهيل حياة الوالدين وتسهيل مهمة رعاية أطفالهم، ومن هذه التطبيقات ما يلي:
- تطبيق "ChoreMonster": يقضي الطفل خصوصا عندما يكون في سن ما قبل الدخول للمدرسة، معظم ساعات يومه في اللعب، ولو كانت الأم محظوظة فستتمكن من حصر مكان لعبه في غرفة واحدة، غرفة نومه على سبيل المثال. لكن، وبعد فترة من الوقت فستصبح الغرفة تعج بالفوضى وهنا لو طلب أحد الوالدين من الطفل المساعدة بإعادة ترتيب الغرفة فقد يرفض وفي بعض الأحيان قد يرفض بشدة مما يؤزم الموقف أكثر وأكثر. ما يقوم به هذا التطبيق هو إتاحة الفرصة للوالدين على إنشاء قائمة مهام لأطفالهم كترتيب غرفهم وتفريش أسنانهم وما إلى ذلك. ويكون لكل مهمة نقاط يجمعها الطفل عند تأكيد إنجازها. كما ويمكن للوالدين أن يخصصا جائزة للطفل عند حصوله على عدد معين من النقاط. هذا التطبيق يضيف متعة للمهام مما يشجع الطفل على إنجازها.
- تطبيق "Life360": هذا التطبيق مخصص للأهل الذين يحبون أن يكونوا على اطلاع على مكان تواجد أبنائهم. فعندما يكبر الأبناء ويصلون سن المراهقة يصبح أمر متابعتهم أمرا شاقا بالفعل. من خلال التطبيق يمكن للأبناء تسجيل دخولهم على الأماكن المختلفة ويمكن للوالدين متابعتهم والاطمئنان عليهم بسهولة. فضلا عن هذا فإن التطبيق يقدم إرشادات للقيادة بأمان مما يقدم فائدة قيمة للمراهقين عند بداية تعلمهم فن القيادة.
- تطبيق "Cloud Baby Monitor": هذا التطبيق سيحول هاتفك الذكي لمراقب لطفلك الرضيع في أي وقت تريده، فهو يقدم لك مقاطع فيديو أو ميزة الاهتزاز عند حركة الطفل فضلا عن مقاطع صوتية له. مما يعني أنه لم تعد هناك حاجة للسير على رؤوس أصابعك فقط للاطمئنان ما إذا كان رضيعك يغط في سبات عميق أم لا.
- تطبيق "Photomath": لا تخبر أطفالك عن هذا التطبيق الذي يفضل أن يبقى سرا تحتفظ به لنفسك. تتلخص مهمة هذا التطبيق أنه في حال واجه طفلك مسألة حسابية ضمن واجباته المدرسية، فلا تلقي اللوم على المدرسة بأنها تقدم مسائل معقدة وصعبة الحل وإنما قم بالتقاط صورة للمسألة وسيقوم التطبيق بتقديم الحل لها مع شرح تفصيلي خطوة بخطوة حول كيفية التوصل لهذا الحل.

التعليق