"العمل": ضبط 30 عاملة منزل مخالفة

تم نشره في الثلاثاء 11 نيسان / أبريل 2017. 05:42 مـساءً
  • عاملة منزل خلال تنظيف زجاج نافذة بإحدى الشقق.-(أرشيفية)

عمان- أكدت وزارة العمل استمرارها بالحملات المكثفة المشتركة على قطاع عاملات المنازل بهدف ضبط وتنظيم القطاع، وتوفير الحماية للأسرة الاردنية.

واشارت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، إلى ان كوادر التفتيش التابعة للوزارة نفذت عددا من الحملات التفتيشية منذ الاحد الماضي على العديد من المناطق التي تتواجد فيها العاملات غير القانونيات في مختلف محافظات المملكة، لضبط المخالفات لقانوني العمل والاقامة والهاربات من اصحاب العمل اللواتي يعملن بطريقة غير قانونية، ما اسفر عن ضبط نحو 30 عاملة مخالفة.

من جهته اوضح مدير التفتيش في الوزارة عبدالله الجبور أن العاملات اللواتي تم ضبطهن مخالفات يتم ايداعهن في المراكز الامنية المختصة لحين اتخاذ الاجراءات القانونية من تسفير او تكفيل، اذا ثبت عملها بشكل قانوني، مشيرا الى أنه وفي حال تم ضبط اصحاب عمل يشغلون عاملات بطرق غير قانونية يتم تسفير العاملات على نفقة اصحاب العمل الخاصة اضافة الى توجيه انذار بالإغلاق لصاحب العمل لحين تصويب وضعه القانوني.

وحذر الجبور اصحاب العمل والمواطنين الذين يتسترون على العاملات غير القانونيات من تحملهم المساءلة القانونية وفقا للتعليمات والقوانين المعمول بها، مشددا على اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق كل عاملة مخالفة للقانون وسيصار الى تسفيرها فورا.

يشار الى أن عدد عاملات المنازل في المملكة الحاصلات على تصريح عمل وإذن اقامة بحسب سجلات وزارة العمل يبلغ نحو 45 ألف عاملة، وبلغ عدد البلاغات بحق العاملات الهاربات بحسب سجلات المراكز الامنية نحو 1850 للعام 2016، فيما يقدر تراكمي الهاربات للعام 2016 حوالي 10 آلاف عاملة.(بترا)

التعليق