"صحة الأعيان": التأمين الصحي الشامل أولوية حكومية

تم نشره في الأربعاء 12 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً

عمان - أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الاعيان يوسف القسوس، أن التأمين الصحي الشامل رؤية ملكية سامية، ويشكل تحقيقه أولوية لجميع الحكومات.
وقال القسوس خلال لقاء اللجنة، مدير عام التأمين الصحي خالد أبو هديب وأمين عام الجمعية الأردنية للتأمينات الصحية فواز العجلوني إن "الحكومة عملت على رسم السياسات الصحية المتكاملة، وصولا لنظام صحي متميز ضمن منظومة صحية متكاملة".
بدوره، أشار أبو هديب إلى أن "مقترح تطبيق التأمين الصحي الاجتماعي سيشمل المشتركين بالضمان من العاملين في مؤسسات وشركات القطاع الخاص وافراد أسرهم غير المشمولين بتأمين صحي إضافة إلى متقاعدي الضمان من غير المشمولين بالتأمين الصحي المدني أو العسكري أو الخاص".
وبين أن الاحصائيات تشير إلى أن نسبة الأردنيين غير المؤمنين صحيا تصل إلى 27 %، فيما تصل نسبة غير الأردنيين غير المشمولين بأي تأمين صحي إلى 87ر0 %.
وقال العجلوني، إن الجمعية الأردنية للتأمينات الصحية "ركيزة اساسية تقوم على اسس وتعليمات وقوانين خاصة وإجراءات تسهيلية لكافة المراجعين انطلاقا من الرؤية الملكية السامية لوضع برامج التوسعة التي تخضع لمظلة التأمين الصحي لغاية الوصول إلى التأمين الصحي الشامل".
وأوصت اللجنة بدعم صندوق التأمين الصحي من خلال المساهمات، والاستمرار بتخصيص 100 مليون لغايات الاعفاءات الطبية، ودعم مساهمة المريض في فاتورة علاجه، وتأهيل وتدريب الكوادر الصحية لتحسين مستوى الخدمة.-(بترا) 

التعليق