السعودية تبحث استئناف الابتعاث إلى الجامعات الأردنية

الطويسي: أثر تعديلات ‘‘التوجيهي‘‘ على القبول الجامعي في طور الدراسة

تم نشره في الخميس 20 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً
  • طلبة "توجيهي" يراجعون إجابات أحد الامتحانات خلال الدورة الماضية الماضية في عمان-(تصوير: أسامة الرفاعي)

تيسير النعيمات

عمان – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي أن مجلس التربية والتعليم لم يتخذ أي قرارات حتى الآن حول أثر التعديلات التي اقترحتها وزارة التربية والتعليم بشأن امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، على أسس القبول في الجامعات.
وقال إن اللجنة المشتركة التي شكلها مجلس التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم لدراسة أثر تلك التعديلات، ما تزال بانتظار أن يتخذ مجلس التربية والتعليم قرارات بخصوصها كي تجتمع وتدرس مدى التأثير، مشيراً إلى أن مجلس التربية ما يزال يدرس الخيارات ولم يتخذ أي قرار بعد.
وبين الطويسي لـ"الغد"، أن اللجنة التي يرأسها أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لم تعقد أي اجتماع منذ تشكيلها، ولم تحدد أي موقف تجاه التعديلات التي تتم دراستها، على امتحان الثانوية العامة، وأن دورها محصور في حال اتخاذ قرار من قبل مجلس التربية بدراسة تأثيراتها، ومن ثم التوصية لمجلس التعليم العالي بإجراء تعديلات على أسس القبول في الجامعات تنسجم مع أي تعديل.
وكان مجلس التعليم العالي شكل لجنة مشتركة مع وزارة التربية والتعليم لدراسة تأثير تعديلات امتحان الثانوية العامة على أسس القبول في الجامعات.
وقرر المجلس أن تكون اللجنة برئاسة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وأمين عام وزارة التربية والتعليم، ومديري القبول الموحد والامتحانات والمناهج.
وأكد الطويسي خلال جلسة مجلس التعليم العالي أمس، التزام المجلس بالآليات والأسس التي تهدف إلى تطوير امتحان الثانوية العامة، والتي يدرسها مجلس التربية بما يحقق النقلة النوعية من حيث قدرة الطالب وتحصيله في الثانوية العامة الأردنية، مشيرا إلى أن مجلس التعليم العالي وضع ضمن أولوياته تنفيذ ما جاء في  توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/2025.
من جانبه، عرض وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز خلال الجلسة، الخطوات والإجراءات التي تنوي الوزارة اتخاذها بخصوص امتحان الثانوية العامة، حيث جرى نقاش موسع طال جميع الجوانب التي تهم الطلبة، لا سيما عملية القبول في الجامعات.
وأكد الرزاز أن وزارة التربية والتعليم ماضية في التشاور والتنسيق والاستماع إلى جميع الآراء والطروحات التي من شأنها تعزيز النقلة النوعية في امتحان الثانوية العامة.
على صعيد منفصل، أكد الطويسي أن وزير التربية السعودي الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وعد بدراسة إمكانية استئناف الابتعاث إلى الجامعات الأردنية، بعد أن كانت الوزارة قررت وقفها إلى جميع الجامعات العربية.
ووقع الدكتور الطويسي والدكتور العيسى على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي، وهو البرنامج الذي يوقع للمرة الأولى بين البلدين، وفق الطويسي.

التعليق