كميات السكر تغطي استهلاك 65 يوما

مخزون 7 سلع أساسية يغطي متوسط استهلاك 5 أشهر

تم نشره في الجمعة 21 نيسان / أبريل 2017. 11:00 مـساءً
  • ارز معروض في أحد المراكز التجارية في عمان - (تصوير: أسامة الرفاعي)

طارق الدعجة

عمان- أظهرت إحصائيات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن مخزون المملكة من 7 سلع اساسية يغطي متوسط  استهلاك 5 أشهر.
وتشمل لائحة السلع التي حصلت عليها "الغد" العدس والسكر والأرز وزيت الذرة والحمص الحب، إضافة إلى حليب البودرة  والفول.
وتبين الاحصائيات أن كميات السكر المتوفرة لغاية أول من أمس بلغت 58.8 ألف طن وتكفي لمدة 65 يوما في حين يقدر حجم الاستهلاك اليومي من هذه السلعة بـ 818 طنا يوميا.
كما تكشف الإحصائيات  توفر كميات من حليب البودرة تبلغ 11.4 ألف طن تكفي احتياجات المملكة لمدة 5 اشهر في حين يقدر الاستهلاك اليومي بنحو 82 طنا يوميا.
ويبلغ حجم المخزون من مادة الحمص الحب 18.7 ألف طن تكفي حاجات المملكة لمدة 7 اشهر في ظل استهلاك يومي يقدر بنحو 91 طنا، فيما يتوفر مخزون من مادة  العدس تبلغ 15.5 ألف طن يكفي لمدة 12شهرا، في حين يقدر الاستهلاك اليومي من هذه المادة بـ43 طنا يوميا.
وتظهر الأرقام أيضا توفر مخزون من مادة الفول الحب يقدر بـ6.6 ألف طن يغطي حاجة المملكة لمدة 7 أشهر في ظل استهلاك يومي يبلغ 31طنا، إضافة الى وجود مخزون من أنواع رئيسية الزيوت النباتية( ذرة صفراء،فول صويا،نخيل، عباد الشمس) تكفي استهلاك المملكة بالمتوسط لمدة 5 أشهر.
وتمتلك مديرية حماية الانتاج الوطني في الوزارة نظام الانذار المبكر للتجارة غير العادلة  يعمل على تتبع  حركة المخزون من السلع الاساسية وخاصة الغذائية منها، ومعدلات الطلب والاستهلاك وايضا المستوردات والسلع الغذائية يوميا.
 كما يتم  مراقبة المخزون الاستراتيجي الواجب توافره كحد ادنى في المستودعات والأسواق بناء على معادلات مبنية على أسس علمية وتأخذ بالاعتبار كافة العوامل من معدل الطلب والاستهلاك الشهري للمملكة من السلع الأساسية ومدد الشحن وسعة وكلف التخزين وتغيرات أسعار السلع في بلد المنشأ.

التعليق