شركة ريادية أردنية تشارك في جلسة حوارية مع مؤسس ‘‘فيسبوك‘‘

تم نشره في الأحد 23 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً
  • جانب من الجلسة الحوارية بين شركة أردنية ريادية ومؤسس فيسبوك- ( من المصدر )

إبراهيم المبيضين

عمان– الشركات الأردنية الناشئة لم تعد، منذ اليوم، أقل من مثيلاتها العالمية، فقد أصبحت قادرة على الوصول والمشاركة والمنافسة عالميا، بل والجلوس على منصة واحدة مع كبرى الشركات العالمية وعمالقة العالم الافتراضي وريادة الأعمال، ممثلة للأردن وبيئة ريادة الأعمال الأردنية.
ذلك ما حصل مع شركة "مايند روكيتس" Mind Rockets Inc، الشركة الأردنية الناشئة التي تطور تطبيقات وبرمجيات مساعدة لفئة الصم، والتي شاركت الأسبوع الماضي في فعاليات مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين "F8" بدعم من شركة "زين الأردن".
ولكن أهمية هذه المشاركة تصاعدت مع اختيار الشركة الأردنية - التي انطلقت رسميا بداية العام الماضي لتقدم منتجات وبرمجيات تساعد الصم في جميع أرجاء العالم- مع اختيارها من قبل "فيسبوك" للحوار مع المؤسس والرئيس التنفيذي للشبكة الاجتماعية العالمية مارك زوكيربيرغ في اجتماع انعقد يوم الثلاثاء الماضي وناقش التحديات التي تواجه المستخدمين والشركات الريادية في العالم الافتراضي وكيف يمكن أن نجعل العالم اكثر انفتاحا وتواصلا.
ودعت شركة "فيسبوك" العالمية 15 شركة ناشئة من جميع دول العالم لحضور هذا الاجتماع الذي انعقد على هامش أول أيام المؤتمر، وكان من بينهم شركتان عربيتان: شركة مايند روكيتس الأردنية وشركة تونسية ناشئة.
في هذا الاجتماع حضر عن "مايند روكيتس" المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة الشاب الأردني ابن الـ 26 عاما محمود الدراوشة، ورافقه في حضور فعاليات المؤتمر بشكل عام محمد الكيلاني الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة.
الكيلاني أكّد في حديث لـ "الغد" بأن هذه المشاركة على قدر كبير من الأهمية، لحضور فعاليات مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين F8 الذي يتيح فرصة الاطلاع على أحدث الابتكارات والتوجهات العالمية ومستقبل التكنولوجيا كما تراه "فيسبوك" الشبكة الاجتماعية الأكبر عالميا، كما أكد أهمية مشاركة الشركة في الاجتماع المحوري الذي حضره زوكيربيرغ كونه ناقش قضايا وتحديات القطاع ومواضيع ذات علاقة بجعل العالم اكثر انفتاحا وتواصلا.
وقال الكيلاني بأن حضور فعاليات المؤتمر العالمي والاجتماع الذي حضره زوكيربيرغ كان فرصة لتبادل الأفكار ووجهات النظر، وخطوة مهمة لتعريف مستثمرين وجهات عالمية بفكرة المشروع الأردني الذي يهدف إلى توفير حق أساسي لمجتمع الصم وهو حق الحصول على الخدمات والمعلومات بلغة الإشارة؛ حيث تعنى الشركة ببناء بيئات صديقة للصم لتسهل تقديم الخدمات بلغة الإشارة مما يساعد على دمج الأشخاص الصم مع المجتمع بشكل كامل من خلال التطبيقات المتعددة التي تقوم بتحويل النص والكلام الى لغة الإشارة عبر شخصيات كرتونية ذكية تعمل من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.
من جانبه، أكّد الشاب الأردني صاحب فكرة "مايند روكيتس" والتي بدأ العمل عليها وهو على مقاعد الدراسة محمد الدراوشة بأن حضور فعاليات المؤتمر العالمي لفيسبوك كانت فرصة كبيرة للشركة الاردنية للاطلاع على احدث التكنولوجيات والتوجهات العالمية في القطاع، لافتا الى ان الاجتماع الذي حضره مؤسس "فيسبوك" كان غنيا بالنقاشات والحوار حول أفكار تجعل العالم أكثر انفتاحا وتواصلا ولجميع شرائح المستخدمين.
وجاءت مشاركة "مايند روكيتس" في مؤتمر فيسبوك كنتيجة للمشاركة في مؤتمر MWC في برشلونة اواخر الشهر الثاني من العام الحالي؛ حيث جرى وقتها اختيار شركة مايند روكتس إنك في تقارير صحفية كواحدة من أهم 20 شركة ريادية مشاركة في المؤتمر وعلى إثر ذلك تم الاتصال وتوجيه الدعوة لحضور مؤتمر فيسبوك مع أحد أهم رعاة المنصة الأردنية، شركة زين الأردن.
وشركة مايند روكيتس Mind Rockets Inc هي شركة ناشئة أردنية تعمل في مجال تطوير وسائل التكنولوجيا اللازمة لمساعدة الأشخاص الصم وضعاف السمع في جميع أنحاء العالم وتحاول مايند روكيتس Mind Rockets Inc تقديم جميع الخدمات اللازمة لدمج الأشخاص الصم مع المجتمع بشكل كامل من خلال تطبيقاتها المتعددة بتحويل النص والكلام الى لغة الإشارة عبر شخصيات كرتونية ذكية.
وتأهلت شركة مايند للمشاركة في المسابقة الكورية K-Startup Grad Challenge من بين أكثر من 2400 شركة ريادية من جميع أنحاء العالم.
ويستخدم تطبيقات شركة مايند روكتس حوالي 60 ألف مستخدم في أميركا وكندا والعالم العربي وفازت الشركة بالعديد من الجوائز وحصلت على اعتراف من لجان تحكيم دولية عدة في دبي والنرويج وكوريا الجنوبية وسويسرا والأردن والبحرين وكان من ضمن الجوائز التي حصلت عليها شركة مايند روكيتس:    Startup weekend award و Seedstars  Jordan وK Startup Grand Challenge و Arab mobile App. Competition.
وأطلقت شركة مايند روكتس أول تطبيق على الهواتف المحمولة والذي يحمل إسم "Mimix 3D" وهو عبارة عن تطبيق مترجم للغة الإشارة الأميركية، والنسخة العربية منه تحمل إسم "الترجمان في لغة الإشارة".

التعليق