"المالية": إصدار سندات يوروبوند بنصف مليار دولار

تم نشره في الأربعاء 26 نيسان / أبريل 2017. 05:01 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 26 نيسان / أبريل 2017. 08:38 مـساءً
  • مبنى وزارة المالية في عمان - (تصوير: محمد المغايضة)

عمان- أعلنت وزارة المالية عن نجاح إتمام عملية إصدار سندات (يوروبوند) في الأسواق العالمية الاربعاء، بقيمة 500 مليون دولار وبعائد بلغ 875ر5 بالمئة.

وأكدت وزارة المالية، في بيان صحفي، ان تنفيذ هذا الإصدار جاء من خلال زيادة حجم سندات اليوروبوند التي تم اصدارها سابقا في شهر تشرين الثاني من العام 2015 من 500 مليون دولار إلى مليار دولار، والذي يستحق آجله في كانون الثاني من عام 2026.

وبحسب البيان، بلغ حجم اكتتاب المستثمرين ما يزيد عن 7ر1 مليار دولار "أي أكثر من ثلاثة أضعاف حجم الإصدار".

وأشارت الوزارة إلى أن عدد المستثمرين الذين شاركوا في الاكتتاب بلغ حوالي 150 صندوقا استثماريا من كبرى الصناديق الاستثمارية العالمية في كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وآسيا بما فيها بعض الصناديق الاستثمارية من دول الخليج العربي.

وقالت الوزارة إن نجاح الأردن في اصدار سندات اليوروبوند يعكس الجهود الملكية الكبيرة في استقطاب الاستثمارات وتعزيز ثقة المستثمرين بالاقتصاد الأردني، وفعالية الجهود والإجراءات الحكومية في تطبيق برنامج الإصلاح المالي.

ويأتي هذا الإصدار ضمن خطة التدفقات النقدية المعتمدة لتمويل الاحتياجات المالية لعام 2017، والتي أعدت وفقا لاستراتيجية الدين العام الهادفة إلى تنويع مصادر التمويل وتقليل كلف الاقتراض، بالإضافة إلى زيادة آجال استحقاق محفظة الدين العام.

وتولى عملية إدارة الإصدار التي تمت في الأسواق العالمية كل من بنك جي بي مورغان، ممثلا في خالد درويش وسيتي جروب ممثلا في زياد القطامي.

يذكر أن تقرير مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني الذي صدر خلال الأسبوع الماضي أشار إلى أن الحكومة نجحت بالسير على الطريق الصحيح نحو تخفيض عجز الموازنة، وذلك ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى تخفيض اجمالي نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي تدريجيا من 95 بالمئة لهذا العام إلى حوالي 77 بالمئة بحلول عام 2021.(بترا)

 

التعليق