دعوة أصحاب العمل لإشراك العاملين لديهم بـ"الضمان"

تم نشره في الأحد 30 نيسان / أبريل 2017. 11:00 مـساءً

عمان - دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أصحاب العمل بكل القطاعات الاقتصادية بالمملكة إلى إشراك العاملين لديهم بالضمان امتثالاً لقانون الضمان الاجتماعي الذي يُلزِم كافة المُنشآت العاملة بشمول كل مَن يعمل لديها بالضمان لتوفير الحماية الاجتماعية للطبقة العاملة في المجتمع.
وشدّدت، في تصريح صحفي أمس بمناسبة عيد العمال العالمي، على أهمية الضمان بالنسبة للعمال والموظفين كمظلة حماية اجتماعية توفر أمن الدخل للإنسان أو اسرته في حالات انقطاعه عن العمل بسبب الشيخوخة أو العجز أو الوفاة أو التعطل المؤقت عن العمل.
وقالت المؤسسة إي تهرب عن شمول العامل بالضمان هو انتهاك لأحد أهم حقوقه الاجتماعية والاقتصادية، ما يؤثر سلباً على التمكين الاقتصادي والاجتماعي لأبناء المجتمع، ويزيد من رقعة الفقر في الدولة.
وأضافت أن عدد المنضوين تحت مظلة الضمان وصل حالياً إلى أكثر من مليون و230 ألف مشترك نشط "فعال"، وان مظلتها تغطي 73 % من المشتغلين في المملكة.
وأكدت "الضمان" سعيها لتوسيع مظلتها بحيث لا يبقى أي عامل خارج هذه المظلة ولا سيما الفئات العمالية الضعيفة وذات الأجور البسيطة مثل العاملين في شركات النظافة والخدمات العامة وشريحة واسعه من معلمات قطاع التعليم الخاص والسكرتيرات العاملات لدى المكاتب والعيادات الطبية الخاصة والعاملين لدى شركات الأمن والحماية وموظفي شراء الخدمات وغيرها من الفئات.
وحيّت المؤسسة عمال الأردن بعيدهم، مطالبة كل عامل وكل من يلتحق بعمل في أي قطاع من القطاعات أن يتأكد من شموله بالضمان وأن يطالب بهذا الحق بإصرار لما يشكّله الضمان من حماية له ولأفراد أسرته.
كما تمنت أن يتم تقليص مساحة التوظيف في قطاع الاقتصاد غير المنظم لكي يتسنّى للعاملين الاستفادة من التشريعات العمالية وشمولهم بالضمان. -(بترا)

التعليق