تراجع أرباح الشركات المساهمة إلى 220 مليون دينار بنهاية الربع الأول

تم نشره في الأربعاء 3 أيار / مايو 2017. 12:00 صباحاً
  • شاشة تعرض مؤشرات الأسهم في بورصة عمان - (الغد)

عمان-الغد- أظهرت دراسة تجميعية لشركة سنابل الخير أن أرباح الشركات المدرجة أسهمها في بورصة عمان تراجعت بنسبة 15.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبحسب الدراسة فقد أظهرت الشركات أرباحا بنهاية الربع الأول بنحو 220 مليون دينار مقابل 260 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2016.
وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن ما نسبته (99 %) من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها 194 شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية ربع السنوية ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير ربع السنوية. وباستثناء الشركتين الموقوفتين عن التداول حالياً من إجمالي الشركات المدرجة في البورصة فإن النسبة تصل الى 100 %، مشيراً إلى أن هذه النسبة المرتفعة تظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الإفصاح والشفافية بشكل عام.
وأضاف عازر أنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لعام 2016؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي ربع السنوي المراجع من مدقق حساباتها، وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الفترة المعنية.
كما أكد عازر بأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.Exchange.jo ضمن التعاميم والإفصاحات (بيانات ربع سنوية).
وأوضح عازر بأن شركتين لم تقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية المراجعة عن الفترة المنتهية في 31/3/2017 وهما الشركة المتحدة للاستثمارات المالية، وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية، علماً بأن هاتين الشركتين موقوفتان عن التداول حالياً لعدم تزويدهما البورصة بالبيانات المالية السنوية للعام 2016، حيث استمرت البورصة بإيقافهما عن التداول ولحين تزويدهما البورصة بالبيانات المطلوبة.

التعليق