الأسماك الطازجة المستوردة من مصر ترتفع 35 %

تم نشره في الأربعاء 3 أيار / مايو 2017. 12:00 صباحاً
  • أسماك -(تعبيرية)

طارق الدعجة

عمان- ارتفعت أسعار الأسماك الطازجة المستوردة من مصر بنسب تراوحت بين 17 % و35 %، بحسب تجار ومستوردين.
وبرر هؤلاء لـ"الغد"، زيادة أسعار الأسماك الطازجة المستوردة قيام السلطات المصرية مؤخرا بفرض رسوم تصدير على كل كيلو أسماك طازجة بين 60 و70 قرشا لكل كيلوغرام.
وبحسب قائمة الأسعار، ارتفع سعر كيلوغرام الأسماك الطازجة (نهري وبحري) جملة بمقدار 70 قرشا ليصل الى 2.70 دينار، في حين يصل سعر الكيلوغرام بالحد الأعلى بالجملة الى 4.5 دنانير.
وقال نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق "إن السلطات المصرية اتخذت قرارا مفاجئا الأسبوع الماضي يقضي بفرض رسوم تصدير بمقدار 70 قرشا عن كل كيلوغرام سمك طازج يصدر من أراضيها".
وبين أن أسعار الأسماك الطازجة المستوردة من مصر بدأت بالارتفاع في السوق المحلية نتيجة زيادة كلف استيراد الأسماك على المستوردين الأردنيين، لافتا إلى أن السمك النهري يستهلك من قبل شريحة واسعة من المواطنين نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بالأنواع الأخرى.
ودعا الحاج توفيق الحكومة الى ضرورة التواصل مع السلطات المصرية من أجل استثناء الأردن من هذا القرار في ظل العلاقة القوية التي تجمع البلدين، وحجم التبادل التجاري التي يميل لصالح الجانب المصري.
وأكد أن النقابة تسعى الى استقرار أسعار السلع والحد من حدوث أي ارتفاعات في السوق المحلية، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان المبارك.
وبحسب الحاج توفيق، يبلغ معدل استيراد المملكة من الأسماك الطازجة من السوق المصرية حوالي 3 آلاف لتشكل 30 % من إجمالي الكميات الطازجة المستوردة سنويا والبالغة 10 آلاف طن.
بدوره، قال أحد كبار مستوردي الأسماك الطازجة بالمملكة، حسان أبو الفيلات "إن أسعار الأسماك الطازجة المستوردة من مصر بدأت بالارتفاع بعد فرض السلطات المصرية رسوم تصدير بواقع 12 ألف جنيه عن كل طن يصدر؛ أي ما يعادل 70 قرشا عن كل كيلوغرام".
وبين أن المملكة تستورد أنواعا عدة من الأسماك الطازجة من مصر أهمها؛ لوت، سيباس، السلطان ابراهيم، مكروني، هامور، فريدي، جمبري.
وأكد أبو الفيلات أن الحد الأدنى لسعر كيلوغرام الأسماك الطازجة المستوردة من مصر ارتفع بمقدار 70 قرشا؛ حيث يبلغ الحد الأدنى للمستهلك حوالي 4.70 دينار، في حين يبلغ الحد الأعلى 7.70 دينار.
ودعا الى ضرورة استثناء الأردن من قرار رسوم التصدير على الأسماك بما أنه يستورد معظم استهلاكه من الأسماك.
وبحسب أرقام دائرة الإحصاءات العامة، بلغت قيمة مستوردات المملكة من الأسماك والمأكولات البحرية العام الماضي نحو 38.2 مليون دينار مقارنة مع 43.1 مليون دينار لتسجيل تراجع بنسبة 11.3 %.
وبحسب التقارير الصادرة عن الدائرة، ارتفعت كمية الأسماك المنتجة من مزارع تربية الأسماك بنسبة 17.8 % خلال العام 2016؛ إذ بلغت الكمية 1.118.9 طن مقابل 949.25 طنا خلال العام 2015.
كما أظهرت ارتفاع كمية الأسماك المنتجة من الصيد البحري بما نسبته 22.8 % خلال العام 2016 مقارنة مع العام 2015؛ حيث ارتفعت الكمية من 204.4 طن خلال العام 2015 لتصل إلى 251.1 خلال العام 2016.
وأشارت تقارير "الإحصاءات" إلى أن الأسماك التي تم تربيتها في مزارع تربية الأسماك انحصرت في نوعين من الأسماك فقط هما الكرب والمشط؛ حيث شكلا ما نسبته 69 % و31 % على التوالي من المجموع الكلي خلال العام 2016.

التعليق