الحنيفات يؤكد أهمية المحافظة على سمعة المنتج الزراعي

تم نشره في الخميس 4 أيار / مايو 2017. 12:00 صباحاً

عمان- الغد- اكد وزير الزراعة خالد الحنيفات، اهمية المحافظة على سمعة المنتجات الزراعية، والمضي قدما بالتعاون بين الوزارة والمزارع، والاستمرار على النهج الحالي في الزراعة العضوية لاشجار الزيتون.
واشار الحنيفات خلال لقائه امس، رئيس واعضاء الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون (جوبيا) لبحث جملة امور تهم قطاع الزيتون، إلى اهمية التشاركية مع مؤسسات القطاع الخاص المعنية بزراعة الزيتون، لإحداث نقلة نوعية في الزراعة الاردنية على نحو عام، خصوصا وان قطاع الزيتون شهد العقدين الاخيرين تطورا متميزا.
وبحثت في الاجتماع دعوة عقد اجتماع المجلس الدولي للزيتون في الاردن 2018، واقامة مهرجان زوتيكس الشهر الحالي في الاردن، ومشكلة الصقيع في منطقة الازرق، بحضور عدد من مزارعيها.
من جهته، أشار رئيس وأعضاء الجمعية الاردنية لمنتجي ومصدري الزيتون إلى ضرورة
التنسيق والتعاون في ادخال اساليب زراعية وتكنولوجية حديثة للقطاع، خصوصا في عملية قطاف ثمار الزيتون، والتي تخفف كلفة انتاج الزيت.
في السياق ذاته، اكد الحنيفات اهمية التوسع في استخدام الادارة المتكاملة في مكافحة الآفات للتخفيف من الاثر المتبقي للمبيدات، والاستمرار بالعمل في مشروع مكافحتها عبر الوزارة، كما جاء خلال ترؤس الحنيفات اجتماعا للفنيين بالوزارة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي والمعنيين من القطاع الخاص، ومزارعين متخصصين في استخدام المكافحة المتكاملة للتخفيف من استخدام المبيدات الزراعية، والاستخدام الامثل والفعال لهذه المبيدات، والمحافظة على صحة الانسان والبيئة.
كما واكد التعاون مع القطاع الخاص والجهات البحثية المعنية، وتبادل وجهات النظر العلمية معهم والمعرفه بين القطاعين العام والخاص، لتوجيه الزراعة الى مبيدات صديقة للبيئة.

التعليق