كيف تعرف أن هاتفك الذكي مصاب بفيروس؟

تم نشره في الثلاثاء 9 أيار / مايو 2017. 12:00 صباحاً

علاء علي عبد

عمان- في الماضي، لم تكن البرمجيات الخبيثة والفيروسات الإلكترونية واسعة الانتشار كما هو الحال الآن، وكانت مقتصرة على أجهزة الكمبيوتر المكتبي، الذي كان المستهدف من قبل قراصنة شبكة "الإنترنت"، حسب ما ذكر موقع "AIRS".
وبمرور الوقت اختلف الوضع كليا، فما نراه اليوم يشير إلى أن الهواتف الخلوية والأجهزة اللوحية ليست بمأمن من الإصابة بالفيروسات الخبيثة، التي يطلقها مبرمج في مكان ما من العالم ليفسد أجهزتنا وربما حياتنا أيضا لو تمكن من الوصول لبياناتنا الحساسة كحساباتنا البنكية وما شابه.
وبما أن الهاتف الذكي أصبح بمثابة حافظ الأسرار الذي لا يكاد يستغني أحد عنه، فإنه أكثر البوابات جاذبية لقراصنة الإنترنت ليلجوا من خلالها نحو الحياة الشخصية للمستخدم.
من القناعات التي يؤمن بها معظم مستخدمي أجهزة "Apple" المختلفة أن تلك الأجهزة لا تصاب بأي نوع من الفيروسات، لكن وعلى الرغم من الصعوبة البالغة التي يمكن من خلالها اختراق تلك الأجهزة إلا أنها ليست بمأمن كامل من الإصابة.
وهنا يجب أن أنوه إلى أن الجهاز، أيا كان نوعه، وبمجرد إصابته بفيروس واحد يصبح عرضة لأشكال الأذى كافة، وبالتالي فالأفضل ملاحظة إصابته بأسرع وقت لتدارك الأمر. ولتسهيل هذا الأمر سأذكر الإشارات المهمة الآتية:
- الاستهلاك المفرط للإنترنت: أولى علامات إصابة الجهاز بفيروس ما هي انتهاء حزمة الإنترنت التي يشترك بها المستخدم بشكل أسرع من المعتاد. يحدث هذا الأمر لكون الفيروس يحاول التواصل مع برمجيات أخرى عديدة عن طريق الإنترنت مما يجعل الحزمة تنتهي بشكل متسارع وغير مألوف. وهذا يؤدي لخسارة المستخدم ماله نظرا لاضطراره لشراء المزيد من الحزم بدون أن يدري أنه بشرائه لكل حزمة بهذا الوضع يسهم بتدمير جهازه أكثر وأكثر.
- تناقص شحن البطارية بشكل متسارع وغير مألوف: لا يقتصر استهلاك الفيروسات على حزم الإنترنت، بل إن العمل المتواصل الذي يقوم به الفيروس يؤدي لاستهلاك البطارية أيضا. لذا فالفيروس الإلكتروني يقوم بالعمل نفسه الذي يقوم به الفيروس العادي الذي يصيب البشر، حيث يتركهم أجسادا بلا طاقة للعمل.
- تعطل التطبيقات المفضلة لديك: لعلك من الأشخاص الذين يلجأون للعب إحدى ألعابهم المفضلة على أجهزتهم الذكية خصوصا لو كانوا في البنك مثلا وينتظرون دورهم. لكن وأثناء اللعب يحدث أن تتوقف اللعبة على غير المعتاد ويتكرر الأمر أكثر من مرة، ترى ما السبب؟ السبب أن الفيروس بدأ بتخريب تطبيقاتك المفضلة التي تعد الأكثر استخداما، والحل لهذا الأمر أن تحرص على أن تكون تطبيقات جهازك محدثة دائما حتى توفر حماية كافية لها قدر الإمكان.
- وجود تطبيقات لم تقم بتحميلها: فيروسات "أحصنة طروادة" صممت لتبدو قانونية وبريئة في الوقت نفسه. لذا فهي تأتي متخفية بأيقونة تطبيق معين. لذا لو وجدت على جهازك تطبيقات لا تذكر أنك قمت بتحميلها سابقا، فعليك الحذر، وربما يكون الحل حذفها من الجهاز.

التعليق