"زراعة الأعيان": مشاكل قطاع الزراعة تتطلب تضافر جميع الجهود

تم نشره في الأربعاء 10 أيار / مايو 2017. 12:00 صباحاً

عمان – أكدت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، أن المشاكل التي يعاني منها قطاع الزراعة في ظل الظروف المحيطة وأهمها العمالة والاستيراد والتصدير تتطلب تضافر جميع الجهود لحلها.
جاء ذلك خلال استعراض أعضاء اللجنة لدى لقائهم أمس برئاسة العين مروان الحمود وزير الزراعة خالد الحنيفات، تحديات تصدير وتسويق المنتجات الزراعية.
وأكد الحمود أهمية تنظيم تداول واستخدام المبيدات الزراعية، وضبط أسعار المنتجات الزراعية، والتحقق من المواصفات وسلامة التخزين للمنتجات المستوردة.
بدوره، قال الحنيفات إن الوزارة اتخذت جملة إجراءات لضمان سلامة المنتجات الزراعية للمستهلك المحلي والخارجي من خلال الارشاد وتكثيف الفحوصات والعينات العشوائية وشراء اجهزة حديثة ووضع آلية لسحب العينات تضمن ربط العينة بالإرساليات، فضلا عن مراجعة المبيدات المسجلة والغاء تسجيل بعضها.
وعرض لتوجهات الوزارة في إعداد مصفوفة مشاريع لقطاع الزراعة قبيل شهر رمضان، وإنشاء وحدة مشاريع، وإعادة هيكلة الوزارة بما يعيد ارتباط الارشاد الزراعي بالوزارة، وإنشاء مديرية للتنمية الريفية، واخرى خاصة بسلاسل الإنتاج، مشيرا إلى توجه حكومي لدعم سعر طن القمح من المزارع بمبلغ 50 دينارا. -(بترا)

التعليق