هلسة يؤكد دور المهندسين بإعادة إعمار المناطق المتضررة

تم نشره في الأربعاء 10 أيار / مايو 2017. 12:00 صباحاً

عمان - أكد وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة دور المهندس وخصوصا "المدني" في إعادة الإعمار والتنمية المستدامة وادارة المشاريع التي سيتم تنفيذها في المناطق المتضررة ولا سيما بمنطقة الشرق الاوسط، والتي يلعب المهندس الاردني دورا رئيسا في تحقيقها وقيادتها متمثلا في عدة مجالات تحقق جميعها نجاح عملية إعادة الإعمار.
جاء ذلك في كلمة له مندوبا عن رئيس الوزراء في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السابع للهندسة المدنية "إعادة إعمار المناطق المتضررة" الذي نظمته شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين وبدأت أعماله أمس.
وتحدث هلسة، عن أهمية المؤتمر، بحضور نخبة من المهندسين المختصين من جميع انحاء العالم، لتبادل المعرفة ونقل الخبرات حول اعادة اعمار المناطق المتضررة ولا سيما التي تعرضت لها المنطقة في الآونة الاخيرة من اضطرابات وحروب أدت الى معاناة مؤلمة للسكان والهجرية القسرية والتدمير للمدن والبنية التحتية. واضاف أن نجاح عملية الاعمار سيتم من خلال اعادة تأهيل المنشآت والبنى التحتية وتقديم مواد مبتكرة للبناء المستدام والاصلاح وادارة المشاريع، اضافة الى الانظمة الهندسية المستخدمة لإعادة التأهيل ورفع الكفاءة الانشائية.
وأشار إلى أهمية هذا المؤتمر الذي يتزامن مع إعلان مجلس السياسات الاقتصادية خطة تحفيز النمو الاقتصادي والتي تضمنت قطاع البناء والهندسة والاسكان.
بدوره، قال نقيب المهندسين ماجد الطباع ان انعقاد هذا المؤتمر يأتي بهدف الارتقاء بمهنة الهندسة من خلال اطلاع المهندسين على احدث المستجدات فيها.
وأشار إلى أنه سيعرض في هذا المؤتمر آخر ما توصل اليه علم الهندسة المدنية في مختلف اختصاصاته الفرعية، ويوفر فرصة للمهندسين للحوار مع العلماء والخبراء الدوليين والبحث عن حلول للمشاكل التي تواجه الوطن والمهندس الاردني.
وقال رئيس مجلس الشعبة، عضو مجلس النقابة سري زعيتر إن شعار المؤتمر بدورته السابعة يؤكد تضامن النقابة والشعبة مع ما يصيب الدول الشقيقة من دمار، واستعدادها للمساهمة في إعادة الاعمار.
واشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عز الدين كتخدا، إلى مسؤولية المهندس المدني ودوره القيادي في الإعمار وإعادته.
ويعرض خلال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، 43 ورقة وبحثا من 17 دولة، وثماني محاضرات رئيسة وأوراق علمية ودورات تدريبية ومعرض هندسي.-(بترا)

التعليق