وادي الأردن: قرار الإمارات برفع الحظر عن المنتوجات الزراعية يرفع أسعارها

تم نشره في الخميس 11 أيار / مايو 2017. 12:00 صباحاً
  • عاملات يقمن بتعبئة صناديق بمحصول الباذنجان في احدى المزارع بوادي الاردن-(ارشيفية)

حابس العدوان

وادي الأردن– أكد مزارعون أن قرار دولة الإمارات العربية المتحدة برفع الحظر عن الخضار والفواكه الأردنية سيعزز من آمال المزارعين بإنهاء موسمهم بشكل أفضل، مشيرين إلى أن قرار الحظر أعاد أسعار البيع بنسبة 200 % مقارنة مع الأيام التي سبقت القرار.
وأوضح المزارع نواش العايد ان قرار حظر استيراد بعض اصناف الخضار والفواكه من الاردن، ادى الى انخفاض اسعار بيعها في الاسواق المركزية بشكل كبير خاصة وان القرار تزامن مع ارتفاع الإنتاج نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، لافتا الى ان عدم السماح بدخول بعض الاصناف حد من قدرة التجار على تصدير الاصناف المسموح بها لان التاجر عادة ما يقوم بتعبئة البراد بتشكيلة من كافة الاصناف ليتسنى له تسويقها.
وبين العايد ان قرار رفع الحظر سيدفع بالاسعار الى الارتفاع مجددا بما يمكن المزارعين من انهاء موسمهم بشكل افضل، موضحا ان هذا الأمر سيطيل من عمر الموسم الزراعي، اذ ان ارتفاع الاسعار سيدفع المزارعين الى العناية بمحاصيلهم بشكل اكثر مما لو كانت الاسعار متدنية.
وكانت وزارة التغير المناخي الإماراتية قد رفعت منتجات المملكة الزراعية من قرار الحظر، في الوقت الذي باشرت فيه وزارة الزراعة بتنفيذ خطة عمل تنفيذية للرقاية على متبقيات  المبيدات على خلفية قرار الإمارات العربية وقف استيراد بعض انواع الخضار والفواكه من المملكة.
بدوره ثمن رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام جهود الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة للعمل على فتح الاسواق التصديرية امام المنتوجات الزراعية الاردنية، مشيرا الى ان الموسم الزراعي في وادي الاردن وان كان في نهاياته، الا ان قرار رفع الحظر سيعزز من فرص المزارعين من بتوفير السيولة الازمة لتجهيز اراضهم للموسم القادم.
واضاف ان قرار حظر استيراد الإنتاج الخضري الاردني كان له اثر سلبي على المزارعين والقطاع الزراعي بشكل عام بجميع مكوناته، مبينا ان الاتحاد سيعمل على ارشاد المزارعين بضرورة التقيد والالتزام بالمعايير السليمة لاستخدام المبيدات والتقيد بفترة الامان قبل قطاف انتاجهم للحفاظ على صحة المستهلك الاردني والمستورد ويحفظ السمعة الجيدة للمنتج الاردني. من جانبهم توقع تجار ان يسهم القرار بارتفاع اسعار بيع الخضار في الاسواق المركزية مع بدء عمليات التصدير، لافتين الى ان الاسعار لا زالت متدنية نتيجة قرار الحظر.

التعليق