الانتهاء من إعداد دليل معايير التصنيف الأردني للجامعات

تم نشره في الثلاثاء 23 أيار / مايو 2017. 06:07 مـساءً
  • الجامعة الاردنية -(أرشيفية)

عمّان- أنهت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، اليوم الثلاثاء، إعداد النسخة النهائية من دليل معايير التصنيف الأردني للجامعات.

وعرض رئيس الهيئة الدكتور بشير الزعبي في تصريحات صحفية، للتعديلات التي قامت بها الهيئة لتطوير معايير التصنيف الأردني للجامعات في ضوء الجلسة الحوارية التي تم بها مناقشة التغذية الراجعة لرؤساء الجامعات الأردنية وعدد من المختصين والخبراء في قطاع التعليم العالي.

واكد انه تم تخفيض عدد مؤشرات التصنيف من 29 الى 23 وتعديل بعض المؤشرات لتتلاءم مع ظروف كل الجامعات وتم تحويل المؤشرات ذات الصبغة الرقمية إلى مؤشرات نسبية للوصول بها إلى المعيارية القياسية، وبالتالي أخذ سنة تأسيس الجامعة وعدد طلبتها بعين الاعتبار.

كما تم إعادة النظر بتوزيع العلامات لمعايير التصنيف الخمسة ومؤشراتها وفقاً لأهميتها بحيث تم زيادة علامة معياري التعليم والتعلم والبحث العلمي لتصبح 300 لكل منهما، وتخفيض علامة معيار البعد الدولي من 150 الى 100، ومعيار جودة الخريجين من 200 الى 150 والابقاء على علامة معيار الاعتمادات الاكاديمية 150.

وبين الدكتور الزعبي أن تقديم طلب الاشتراك في التصنيف من قبل الجامعات سيبدأ في شهر آب المقبل، وان التأكد من البيانات المقدمة من الجامعات سيتم في شهر أيلول المقبل، وإعلان نتائج التصنيف سيكون نهاية شهر كانون الأول المقبل.

وقال إن الهيئة اخذت على عاتقها دعم مؤسسات التعليم العالي في تطبيق مؤشرات ومعايير التصنيف الأردني، ووضعت المؤشرات والمعايير بشكل واضح وواقعي وقابل للقياس وذلك لتحفيز المؤسسات على العمل بها، وان الهيئة بكافة كوادرها مستعدة للمساعدة في توضيحها من خلال الورش التدريبية في الميدان إذا اقتضت الحاجة.(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الجودة/كلية العلوم التربويه/الاردنية (اناتولي)

    الثلاثاء 23 أيار / مايو 2017.
    معيار جودة الخريجين هو اهم معيار ،فما الفائدة من الاعتمادات اذا لم يكن هنالك جودة في الخريجين ،وهذا ما اثبتته امتحانات الكفاءة،والسبب اسلوب التلقين والحفظ المستمر وامتحانات البصم.فتنسى كل المعلومات عند انتهاء الامتحان.