16 شركة أردنية تنضم إلى برنامج "تسريع نمو المشاريع الاقتصادية" لـ "JEDCO"

تم نشره في الأربعاء 24 أيار / مايو 2017. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) أمس اتفاقيات مع 16 شركة صغيرة ومتوسطة انضمت إلى برنامج "تسريع نموّ المشاريع الاقتصادية" الذي أطلقته المؤسسة لدعم المشاريع الإقتصادية.
ويحصل البرنامج على تمويل من شراكة دوفيل (G7)، وصندوق التّحوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من خلال الذراع التمويلية لبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) الموجه لدعم الشراكة والاستثمار في منطقة الشرق المتوسط (FEMIP) وبميزانية تصل إلى  2.6 مليون يورو.
ووقع الاتفاقيات القائم بأعمال المدير التنفيذي محمد المهيرات وممثلين عن تلك الشركات، حيث ستقوم الشركات بتنفيذ خطط النمو لتطوير أعمالها، واختيرت تلك الشركات من بين 67 طلباً تم استلامها وفق إمكانية وفرصة نمو الشركة وطموحها للتوسّع.
وبيّن المهيرات أنه تم استقبال 67 طلباً خلال الدورة الثانية، حيث ستتعامل المؤسسة من خلال مدراء تنمية الأعمال مع 16 شركة فائزة تمثّل قطاعات اقتصادية مختلفة بهدف تحقيق التنمية الإقتصادية المحلية في كل من محافظات إربد، الزرقاء، البلقاء والعاصمة عمّان.
وأضاف أن المؤسسة ستقوم من خلال مدراء تنمية الأعمال بمساعدة تلك الشركات على تنفيذ خطط النمو وتقديم الدعم المستمر لها فيما يتعلّق بتحليل المعيقات، وإحداث التغييرات الضرورية اللازمة لتحقيق التنمية المتسارعة المطلوبة وتوجيهها إلى جهات أخرى للحصول على الدعم الفني أو المالي اللازم لتلبية احتياجاتها بشكل فعّال.
وسيسهم توقيع هذه الاتفاقيات في زيادة مبيعات الشركات بنسبة  73 % وتوفير 350 فرصة عمل جديدة، وزيادة بنسبة 68 % من حجم صادرات تلك الشركات لأسواق جديدة في شرق إفريقيا وآسيا الوسطى.
ولفت المهيرات إلى أهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ودوره الهام في الإقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة، لا سيّما وأن هذا القطاع يساهم في بناء قطاع خاص قادر على المنافسة على الصعيد الدولي.
ودعا المهيرات الشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية للانضمام إلى البرنامج في المستقبل لما له من أثر إيجابي يسهم في تحقيق الأهداف الوطنية لاستراتيجية ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحقيق رؤية الأردن عام 2025.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة، حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.

التعليق