"العصابة" تضم خمسة متهمين.. وتفكيكها تم بمداهمة أمنية في الشونة الجنوبية

مدعي "أمن الدولة" يتهم مجموعة مسلحة بالإرهاب والمخدرات

تم نشره في الجمعة 26 أيار / مايو 2017. 11:00 مـساءً
  • مبنى محكمة أمن الدولة - (أرشيفية)

موفق كمال

عمان- أصدر مدعي عام محكمة أمن الدولة لائحة اتهام بحق خمسة أشخاص متهمين بـ"الاعتداء على أشخاص وممتلكات تحت تهديد السلاح، وترويع وإثارة الرعب والفزع بين صفوف المواطنين، ومقاومة رجال الأمن العام".
يذكر أن هؤلاء الخمسة، أحدهم فار من وجه العدالة، وآخر توفي أثناء مداهمة أمنية إثر تبادل لإطلاق نار مع رجال الأمن العام.
ويواجه المتهمون الخمسة سبع تهم هي: "حيازة أسلحة أتوماتيكية بقصد استخدامها على وجه غير مشروع، القيام بأعمال ارهابية باستخدام اسلحة اتوماتيكية أفضت الى موت إنسان، حيازة مواد مفرقعة للقيام بأعمال ارهابية وغير مشروعة، تشكيل عصابة بقصد التعدي على الاشخاص والاموال، حيازة مادة مخدرة بقصد الاتجار، تعاطي المواد المخدرة، وحيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي".
وتصل عقوبة هذه التهم في حال ثبوتها الى حد الإعدام شنقا حتى الموت.
وحسب ما ورد في لائحة الاتهام، فإن المشتكى عليهم "جميعا من ذوي الاسبقيات في قضايا الارهاب، وبحقهم عدة شكاوى وقيود وطلبات للجهات الأمنية والقضائية، فضلاً عن أنهم من المصنفين الخطرين".
وتشير اللائحة إلى أن المتهمين الاول والثاني والرابع والخامس "هم من بائعي ومروجي مادة الماريجوانا والحشيش المخدر وحبوب الكبتاجون المخدرة".
وبينت "أن المتهمين قاموا بتشكيل عصابات مسلحة بهدف الاعتداء على اشخاص وممتلكات تحت تهديد أسلحة اتوماتيكية رشاشة (كلاشنكوف)، التي يحوزونها ويستخدمونها في جرائمهم بهدف الترويع وإثارة الرعب والفزع بين صفوف المواطنين القاطنين في منطقة الشونة الجنوبية والعاصمة، بالإضافة إلى مقاومة رجال الأمن العام في حال القبض عليهم".
وذكرت اللائحة "أن المتهمين قاموا ما بين عامي 2011 و2015 بسرقة عدة مركبات واستخدامها في جرائمهم بعد إزالة اللوحات الأصلية ووضع لوحات مزورة، وكذلك إحداث إضرار بها".
وكانت قوات الأمن نفذت قبل عام تقريبا مداهمة أمنية للقبض على تلك المجموعة، بعد عدة شكاوى وردت بحقهم، ولدى وصول القوة إلى المنزل الذي كانوا يتحصنون فيه، "قام المشتكى عليهم بإطلاق عيارات نارية وبشكل كثيف تجاه قوات الأمن باستخدام أسلحة اتوماتيكية "كلاشنكوف"، ما أدى الى إصابة المشتكى عليه الخامس، والذي تم إسعافه، لكنه ما لبث أن فارق الحياة"، حسب لائحة الاتهام.
وأشارت اللائحة إلى أن القوة "تمكنت من القبض على المشتكى عليهما الأول والثاني، فيما لاذ الثالث والرابع بالفرار".
وأوضحت أنه "بتفتيش المنزل تم العثور على ثلاثة أسلحة اتوماتيكية رشاشة نوع (كلاشنكوف)، وضبط ثلاثة مخازن و40 طلقة لذات السلاح، و14 كيسا شفافا كبير الحجم، وثلاثون كيسا شفافا صغيرا، تحتوي جميعها على مادة المارجوانا المخدرة، وحبوب كبتاجون مخدرة".
وبينت اللائحة أنه بعد أيام من المداهمة "تم القبض على المشتكى عليه الثالث".

التعليق