مهارات البيع الأساسية للترويج لخدماتنا ومنتجاتنا

تم نشره في الأربعاء 31 أيار / مايو 2017. 08:23 مـساءً
  • موظف- (تعبيرية)

م. حلمي الدينه

عمان- المبيعات هي ترويج وتصريف الخدمات والمنتجات التي لدى الشخص لتقديمها للمعني وجلب أشخاص جدد بحاجة لهذه الخدمات، لذلك لها تأثير كبير في حياتنا اليومية ونحتاج لها دوما.

    ومن هذا التعريف البسيط، كل شخص في حياته العملية وحياته الاجتماعية بحاجة لممارسة مهارات البيع لإقناع الأشخاص بخدمة يقدمها أو منتج لديه، فمعادلة البيع تعتمد على نقطتين أساسيات الأولى الإحتياج، والثانيه المتطلبات، فالبيع وأساليب البيع ليس فقط محصورة على السلع وتقديمها بمقابل مالي للعميل، فالبيع مهارات يمكن إستخدامها في حياتنا الطبيعية.

 ولو بحثنا عن الأشخاص الناجحين بحياتهم العملية أو الاجتماعية لوجدنا أنهم بائعين محترفين يقوموا بإستخدام المهارات البيعية للحصول على ما يريدونه ولإقناع الأشخاص أمامهم بما يريدونه.

    على كل من يرغب بإقناع الشخص أو أشخاص بخدمة معينة أو منتج معين عليه العمل على صُنع الإحتياج لدى العميل وإستخدام بعض مهارات البيع.

حياتنا اليومية سواء في البيت أو العمل أو أي مكان عبارة عن مهارات بيعية يجب تسخيرها للحصول على ما نريد.

وهنالك بعض المهارات البيعية التي نكون بحاجة لها للترويج لخدماتنا ومنتجاتنا

- كسر الحاجز الجليدي: في أي لقاء جديد يتم بين البائع والعميل يكون هنالك حاجز جليدي إفتراضي بناه العميل من أفكار معينة عن البائع والخدمه التي يقدمها، وعلى البائع كسر هذا الحاجز. التخوف لدى العميل "عندما تلتقي بأشخاص للمره الأولى فإنهم يأخذون عنك انطباعاً يدوم طويلاً، خلال الثلاث دقائق الأولى من اللقاء. 93% مما تُبلغه ليس ما تقوله، ولكن كيف تقوله، وكيف تعبر بحركات وجهك وجسمك"؟ كن واثق مطمئناً بنفسك لأنك لو كنت متوتر سوف تنقل هذا التوتر إلى العميل عندما تبني ثقة عملائك فيك فإنك تحضرهم لأخذ القرار بما تريد.

- شراء الثقه: من خلال أن يقدمك شخص معين يكون معروف للعميل

- اللبس: تأكد من أن ملابسك ملائم بشكل جيد للإجتماع

- نبرة الصوت: 7% يصل من خلال كلامك، والباقي من خلال طرق تصرفاتك وحركة جسمك

- أصنع الألفة: عن طريق بدء مناقشة خاصه عن هوايات العميل

المقدرة : أطلع عميلك بأنك تدرك مشاكل السوق والعمل، وأنك قادر على مساعدته ومساعدة

عملائك وأنك قمت بمساعدة عملاء آخرين.

وهذا ينطبق على حياتنا الإجتماعيه فإذا أراد الأبن أو الزوج إقناع الأم/الزوجه بشيء معين عليه كسر الحاجز الجليدي الذي تكون فيه بداية النقاش.

 

هناك مقوله مشهوره "ان ما تريده هو ما تحصل عليه"

• يجب أن تكون واضحاً بأنك تريد هذا الشيء، تصميم واضح على النجاح، تأكد أن باستطاعتك عمل ما هو أفضل بكثير مما أنت عليه، وجود خطة لإتباعها "لديكم المعرفة ماذا يجب عليكم فعله"، التخلي عن الخوف سواءً الخوف من الفشل أو الخوف حتى من النجاح.

- السعي نحو كسب ثقة عملائك: يمكنك الوصول الى هذه الثقة من خلال بناء وتطوير سلم المحبة (كسب ثقة العملاء) :

-  الامانة في التعامل فى الكلام.

-  المصداقية فى كل شيء

 - التفهم لحاجات ورغبات عملائك وعدم الضغط والالحاح

 - الخدمة، وذلك من خلال تعاملك معهم وليس بمجرد البيع لهم الفرار منهم. 

لاتجعل مواقف الاخرين ضدك تؤثر فيك طور وثقف نفسك واكتسب مهارات جديدة ومتنوعة وذلك بمخالطة من هم اكثر منك كفاءة حضور دورات تدريبية. تعلم من مديرك – مشرفك تعلم مما يفعلونه لاحظ ما يقولونه، راقب ما يعملونه حسن علاقاتك مع فريقك بشركتك وخاصة فى البداية استمع اكثر مما تتكلم ولاحظ وراقب اكثر مما تفعل.

 

- البيع لا لكسب العيش فقط، ولكن لمن يرغب في التعامل مع النجاح، ففي كل يوم فرصة جديدة للنجاح والفشل، والنتائج عظيمة والتعلم من الفشل نجاح وتحقيق للذات، وفي مهنة المبيعات أنت دائماً شريك في العمل وأنت صاحب قرار وأنت مئه بالمئه مسؤول .

- حل جميع مشاكلك التي تمنعك من النجاح مثلاً

- أن تتصرف بطريقة تتوافق مع رغبتك القوية بالنجاح

- أن تعمل على إنجاز أهدافك

  Helmi.d@abec.jo

 

 

 

التعليق