تشكيل لجنتين للقمح والورقيات والأعشاب الطبية

تم نشره في الخميس 8 حزيران / يونيو 2017. 12:00 صباحاً

عمان -_ - خلص اجتماع ما بين وزارة الزراعة ومؤسسات القطاع الخاص الزراعي وبعض المؤسسات الدولية إلى الاتفاق على تشكيل لجنتين فنيتين (القمح والورقيات والاعشاب الطبية والعطرية).
ويكمن الهدف من وراء تشكيل هاتين اللجنتين تفعيل دورها في تنفيذ توجهات وسياسة الحد من الزراعات التقليدية، والتركيز على الزراعات التعاقدية، وزراعة اصناف حسب متطلبات الأسواق الخارجية. وأكد وزير الزراعة خالد الحنيفات ضرورة التركيز على دراسة سلاسل القيمة والانتاج لمنتجات زراعية، وزيادة فعالية الانتاج الزراعي لبعض المحاصيل الزراعية مثل القمح (تحويلة، فريكة)، والأعشاب والنباتات الطبية العطرية لغايات تصديرها للدول الاوروبية.
ودعا إلى "التعاون من أجل خلق فرص تسويقية وانتاجية وتصديرية للمنتجات الزراعية ذات القيمة الاقتصادية العالية، والتقليل من الزراعات التقليدية والتركيز على الزراعات التعاقدية".كما دعا الى "مد جسور التعاون مع المزارع في ارضه بهدف التركيز على الزراعات التعاقدية ذات المؤشر الجغرافي وذات الجودة العالية، وضرورة الالتزام بمتطلبات الاسواق الخارجية بعد الاطلاع على احتياجاتها من خلال الاستفادة من المناخ الانتاجي في الاردن وتميزه وانعكاسه الاقتصادي على دخل المزارعين وخصوصا صغارهم".
من جهة ثانية، بلغت اعداد الخراف المتوفرة خلال شهر رمضان الحالي 450 الفا محليا و220 الفا مستوردات، ما يشير الى وفرة في كميات اللحوم المعروضة في السوق إلى حد يغطي الطلب المتوقع ويفيض عن الحاجة.
واوضح الناطق الاعلامي بوزارة الزراعة نمر حدادين أنه يتوفر ايضا لحوم مجمدة وعجول بلدية ومستوردة وتزيد على احتياجات السوق وتنعكس ايجابا على الاسعار. واشار عدد من التجار والقصابين إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء يرتفع خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بنسبة 50 % عن الاستهلاك باقي أيام الشهر الفضيل، اذ يتراوح سعر كيلو غرام لحم الخاروف البلدي من 9 الى 11 دينارا، وسعر كيلو غرام لحم العجل البلدي بين 8 و 9 دنانير وسعر كيلو لحم الخاروف الروماني / مستورد بين 4 دنانير و7 دنانير. وبحسب تاجر اللحوم عبد الرحمن الحصري فإن أكثر اقبال المواطنين على شراء اللحوم المستوردة وخاصة الروماني رغم توفر اللحوم البلدية بشكل كبير يفوق الطلب، مشيرا الى ان الاسعار خلال شهر رمضان معتدلة وقد تكون اقل من العام الماضي رغم زيادة الاقبال في الشهر الفضيل. ويستورد الاردن اللحوم من:  رومانيا واستراليا وهولندا والبرازيل ودبي و نيوزيلندا والدنمارك والسودان ودول اوروبية اخرى. ويكثر الطلب على اللحوم المستوردة الروماني وخاروف دبي، ومن ثم يأتي الطلب على الخاروف الاسترالي والخاروف السوداني، وأما بالنسبة للحوم العجل فالإقبال على العجل البرازيلي والهندي الرضيع. -(بترا)

التعليق