الأميرة منى تؤكد أهمية استكشاف دور الممرضات القيادي

تم نشره في الاثنين 12 حزيران / يونيو 2017. 11:00 مـساءً

عمان - دعت الأميرة منى الحسين، إلى أهمية استكشاف دور الممرضات القيادي في التغطية الصحية الشاملة واهداف التنمية المستدامة والموارد البشرية للصحة.
وبينت سموها، في كلمة القتها في افتتاح المؤتمر العالمي للمجلس الدولي للتمريض الذي انعقد خلال الفترة 27-30 ايار "مايو" الماضي في برشلونة، بأن من أولوياتها، كراعية التمريض والقبالة في شرق المتوسط وكمفوض عالي في الامم المتحدة لتوظيف العاملين بالصحة وعلاقته بالنمو الاقتصادي، هو تنمية الموارد البشرية الصحية والتركيز على نتائج جودة الرعاية الصحية.
ودعت سموها، في افتتاح المؤتمر الذي حضره ثمانية الاف ممرض وممرضة ممثلين عن 136 دولة منها الأردن، ايضا الى تبنى التقرير الذي صدر عن المفوضين للأمم المتحدة.
وضم الوفد المرافق لسموها، المستشارة للصحة والمجتمع الدكتورة رويدا المعايطة، والامين العام للمجلس التمريضي الأردني الدكتورة منتهى الغرايبة، ومستشارة المجلس دعد شوكة.
الى ذلك، منحت جامعة لوسيان بلاغا في مدينة سيبيو الرومانية، الأميرة منى الحسين الدكتوراة الفخرية تكريماً لجهودها في تطوير المهن الطبية وكونها الراعية لمهنة التمريض والقبالة في إقليم شرق المتوسط.
وافتتحت سموها المؤتمر الدولي الثامن للطب الذي عقد في الجامعة خلال الفترة مابين 17-21 ايار "مايو" بكلمة، أشادت فيها بالعلاقات الاردنية الرومانية في المجالات الصحية.
وأشارت الى التحديات التي تواجه إعداد الأطباء والصيادلة والممرضين في ظروف إقتصادية وتكنولوجية وصحية متسارعة.
وشددت سموها على أهمية متابعة المستجدات العالمية لتخريج كفاءات تكون فخراً للبلدين.
وتم خلال المؤتمر توقيع إتفاقية تعاون بين المجلس التمريضي الاردني ومجلس الممرضات في رومانيا، لتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات متعددة، خصوصاً في الرعاية الحثيثة والتعليم التمريضي.
ورافق سموها خلال في الزيارة أمين عام المجلس الدكتورة منتهى غرايبة.-(بترا)

التعليق