شركة حكومية للحج والعمرة العام المقبل

تم نشره في الأربعاء 5 تموز / يوليو 2017. 12:00 صباحاً
  • حجاج على صعيد عرفات خلال موسم الحج الماضي

زايد الدخيل

عمان- رجّح مصدر مطلع أن تباشر الشركة الوطنية الاستثمارية للحج والعمرة التابعة لصندوق الحج، عملها اعتباراً من موسم الحج للعام 2018، تحقيقا لمصلحة الحجاج بعد أن "تكرر ورود شكاوى للصندوق بعدم التزام بعض الشركات ببنود العقود المبرمة مع الحجاج".
وبين المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية "تعمل على إحالة عطاء خاص بموسم الحج للعام المقبل، بحيث تسعى الشركة المذكورة من خلاله، إلى تقديم عرض يشمل خدمات مميزة للحجاج تقوم على المنافسة، عبر تخفيضها للأسعار التي وصلت إلى أرقام عالية وغير مسبوقة عن الأعوام الماضية، حيث بلغت في حدها الأعلى 2600 دينار".
وكان مدير عام صندوق الحج فؤاد كوري، أعلن في نيسان (إبريل) الماضي عن تأسيس صندوق للشركة الوطنية الاستثمارية للحج والعمرة، بهدف تقديم الخدمات الأفضل وفق نظام العطاءات والمنافسة مع باقي الشركات.
وشدد المصدر على أن "نظام صندوق الحج سمح بتأسيس هذه الشركة ضمن قانونه ونظامه ووفق التشريعات المعمول بها في المملكة"، موكداً "حق الصندوق في المنافسة وليس الاحتكار، من خلال دوره في إيجاد توازن واستقرار في الأسعار والخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين".
وستدير الشركة التي يبلغ رأس مالها 50 ألف دينار، هيئة مديرين، مكونة من 4 أشخاص، منهم مدير عام صندوق الحج، وستسير رحلات سياحية، كباقي شركات السياحة، منها رحلات الحج والعمرة.
وقال المصدر إن "صندوق الحج يهدف من خلال الشركة التي تم تأسيسها لدخول باب المنافسة الشريفة بين الشركات التي تتقدم لعطاء وزارة الأوقاف، وستعمل على تقديم أسعار أقل للمواطنين في حال تم قبولها في العطاء، الأمر الذي سيدفع ويشجع باقي الشركات على تخفيض أسعارها، وتخفيف معاناة الحجاج".
يذكر أن صندوق الحج يفتح أبوابه للمواطنين للادخار في سن مبكرة لأداء فريضة الحج، كما يقوم باستثمار هذه الأموال لتعود بالنفع على المواطنين لمساعدتهم في أداء الفريضة، دون أن يتقاضى أي أرباح أو عوائد.

التعليق