وزير التعليم العالي: بدء تنفيذ توصيات ‘‘التخصصات الراكدة والمشبعة‘‘

تم نشره في الخميس 6 تموز / يوليو 2017. 12:00 صباحاً
  • وزيرالتعليم العالي عادل الطويسي يتحدث لـ"الغد" - (أرشيفية)

عزيزة علي

عمان– أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي بدء تنفيذ توصيات لجنة دراسة التخصصات الراكدة والمشبعة، بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.
وأشار إلى وقف استحداث أي تخصص جديد من هذه التخصصات، وتخفيض القبول فيهما إلى 10 % سنويا، ولمدة خمسة أعوام مع بدء الدورة الشتوية (2016/2017).
جاء ذلك في ندوة برابطة الكتاب الأردنيين بعمان، ادارها الدكتور أحمد ماضي أول من أمس بعنوان "التعليم العالي في الأردن، في ضوء الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية".
ولفت الطويسي إلى تشكيل لجنة لإعادة تأهيل المتقدمين بطلبات استخدام للديوان من خريجي هذه التخصصات، ووضع تصور أولي للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني، ومصادر التعليم المفتوحة.
كما أشار إلى وضع الاطار العام للمؤهلات الوطنية، واطلاق التصنيف الوطني للجامعات، وتطبيقه لأول مرة الشهر المقبل، ومخاطبة مجالس العمداء،  بأن يكون امتحان الكفاءة في اللغة العربية إجباريا لطلبة الدراسات العليا.
وحول التعليم التقني؛ اشار الطويسي إلى تقليصه بالنسبة للطلبة المجسرين من 20 % إلى 5 % في الأعوام الثلاثة المقبلة، منوها لاستحداث مديرية للتعليم التقني في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وإعادة تأهيل كليات المجتمع لجامعة البلقاء، ككليات تقنية.
ولفت إلى وضع خطة لزيادة استقطاب الطلبة العرب والاجانب للأعوام 2017-2020 لرفع عددهم في الجامعات من 40 ألفا حاليا إلى 70 ألفا بحلول العام 2010، وتحفيز النمو الاقتصادي الأردني 2018-2022، في محور التعليم العالي.
واشار أيضا إلى رفع عدة مشاريع لمجلس الوزراء، كانظمة: الطلبة الوافدين، تنظيم عمل مكاتب الخدمات الجامعية، مساءلة وتقييم أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات، ترخيص مزاولة المهنة لأعضاء الهيئة التدريسية.
ولفت الطويسي إلى اعداد مسودة مشروع نظام تعيين رؤساء الجامعات الرسمية، واقرار نظام موحد للإجازة دون راتب لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات.

التعليق