لجنة للتحقق من تقارير مجالس أمناء الجامعات

التعليم العالي: جامعتان رسميتان متجاوزتان بنسبة قبول الموازي والدولي

تم نشره في الخميس 6 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان - قرر مجلس التعليم العالي أمس تشكيل لجنة برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق الدكتور أمين محمود  للتحقق من التقارير الواردة من مجالس أمناء الجامعات الرسمية، واستكمال مؤشرات الأداء لمعيار التقييم (14) الواردة في التقييم السنوي لرؤساء الجامعات الرسمية 2017.
 وطلب من اللجنة تقديم تقرير منفصل عن كلِ رئيس جامعة، وفقاً لمؤشرات الأداء في موعدٍ اقصاه ثلاثة اسابيع من تاريخ استلامهم التقارير. وتضم اللجنة كلا من الدكاترة رويده المعايطة، محمد ابو قديس، فيكتور بله وطه خميس.
وقرر المجلس  خلال الجلسة التي عقدها امس برئاسة وزير التعليم العالي عادل الطويسيي إغلاق كلية (قرطبة/ كلية مجتمع متوسطة) استناداً الى احكام المادة (6/ب/3) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم 23 لسنة 2009 وتعديلاته بناءً على تنسيب مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
 الى ذلك ناقش المجلس التعليم العالي التقرير المقدم من مديرية مؤسسات التعليم العالي، والتي تقوم بالتدقيق على الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة من حيث تطبيق الأسس، وتضمن بعض المخالفات للجامعات الخاصة وكذلك الرسمية من حيث تجاوز النسبة المسموح بها بالقبول على البرنامج الموازي والمحددة في أسس القبول بنسبة (30%) من القبول العادي .
وبين التقرير أن هناك جامعتين رسميتين لديها تجاوز ظاهر في نسبة القبول في البرنامج الموازي وكذلك تجاوز في القبول على البرنامج الدولي بشكل مخالف.
كما قرر مجلس التعليم العالي الاعلان عن تمديد الفترة الممنوحة أمام الراغبين من القطاع الخاص بالتقدم بطلبات لإنشاء جامعة طبية خاصة، وفق شروط "تعليمات الترخيص لإنشاء الجامعات والمؤسسات الجامعية الخاصة وإجراءاته لسنة 2017" الى 15/8/2017 بناء على مطالب واردة من جهات مختلفة.

التعليق