أكاديميتان تشاركان بالمؤتمر العالمي للعلاج الطبيعي في كيب تاون

تم نشره في الجمعة 14 تموز / يوليو 2017. 12:00 صباحاً

عمان - شاركت من قسم العلاج الطبيعي في الجامعة الأردنية كل من الدكتورة عالية الغويري الأستاذ المشارك والدكتورة ميس الدغمي الأستاذ المساعد بإعطاء محاضرات علمية، في المؤتمر العالمي للعلاج الطبيعي والذي أقيم بمدينة كيب تاون في جنوب افريقيا وتعد المشاركة الأولى من نوعها من الأردن.
وقدمت الغويري بحثين في المؤتمر الأول بعنوان "العالم الافتراضي لتأهيل مرضى التصلب اللويحي المتعدد".
وفي هذا البحث قامت الغويري بالتعاون مع الدكتورتين حنان خليل والهام الشرمان من جامعة العلوم والتكنولوجيا بتطوير عدد من التمارين العلاجية على هيئة العاب إلكترونية في واقع افتراضي؛ يقوم فيه مريض التصلب اللويحي المتعدد بأداء جلسة العلاج الطبيعي بطريقة ممتعة تتسم بالتسلية والتحدي لمستويات الألعاب.
وفي نفس الوقت تحقق الغاية من الجلسة العلاجية بما فيها تحسين توازن المريض ورفع قدرته على أداء نشاطات الحياة اليومية، وتم تطبيق هذا البحث بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي من قبل مشروع "دعم البحث والتطوير التكنولوجي والابداع في الأردن".
فيما تناول البحث الثاني الذي حمل عنوان "العلاقة بين أعراض الاكتئاب ومشاكل التوازن عند مرضى التصلب اللويحي المتعدد" أعراض الاكتئاب ومشاكل التوازن والمشي منتشرة عند مرضى التصلب اللويحي المتعدد.
وأثبتت الغويري في بحثها الذي أجرته على 75 مريضا أن هناك علاقة واضحة بين الاكتئاب من جهة وبين مشاكل التوازن والمشي من جهة أخرى والذي له أهمية بالغة في فهم وعلاج المرضى، وتم تطبيق هذا البحث بدعم وتمويل من عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية.
وركزت الدغمي في بحثها "العلاقة بين الارهاق الشديد واضطرابات النوم عند مرضى التصلب اللويحي المتعدد" أن الارهاق الشديد من أكثر الاعراض التي يعاني منها مرضى التصلب اللويحي  المتعدد، إضافة إلى اضرابات النوم التي يشكي منها معظم هذه الفئة، وبينت هذه الدراسة علاقة قوية بين الارهاق الجسدي الشديد واضرابات النوم خلال الليل التي تؤثر سلبا على الحياة اليومية لهؤلاء الافراد.
يشار إلى أن الهيئة العالمية للعلاج الطبيعي تنظم مؤتمرها كل عامين في دولة من دول العالم ويشارك فيه اختصاصيو العلاج الطبيعي من العالم أجمع وتكون المنافسة شديدة على قبول ملخصات الأبحاث المتميزة في مجال العلاج الطبيعي. -(بترا)

التعليق