المرحلة الثانية لمبادرة ‘‘يوتا للمشاريع الناشئة‘‘ تستقطب 138 طلبا

تم نشره في الأربعاء 19 تموز / يوليو 2017. 12:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمان- نجحت مبادرة "يوتا للمشاريع الناشئة" في مرحلتها الثانية التي انطلقت يوم الخامس من الشهر الماضي ان تستقطب طلبات من 138 شركة ريادية من مختلف المحافظات والقطاعات تبتغي الحصول على مساعدة لتطوير مواقع إلكترونية لها بالمجان وهو الهدف الاساسي الذي قامت عليه مبادرة " يوتا" التي يقودها الشاب الريادي محمد العتوم، من خلال شركته الناشئة " يوتا سوليوشنز"  المتخصصة في حلول وتطبيقات الويب.
وقال العتوم لـ الغد" إن المرحلة الثانية من مبادرة "يوتا للمشاريع الناشئة" قد انطلقت يوم الخامس من الشهر الجاري وفتحت باب التسجيل فيها لعشرة ايام انتهت يوم الجمعة الماضية، حيث سجل في المبادرة 138 شركة ريادية أردنية من مختلف المحافظات وتتوزع في قطاعات: 55.6 % من الطلبات كانت لمشاريع خدماتية، 25 % لمشاريع غير ربحية، و19.4 % لمشاريع في التجارة الالكترونية.
 وأوضح العتوم أن المبادرة تهدف الى مساعدة الشركات الريادية  في تطوير وتصميم مواقعها الالكترونية بشكل احترافي يواكب التطور التقني وبالمجان، حيث ستقوم شركته "يوتا" بهذا العمل بالمجان من خلال فريقها المتخصص، لتزيح عن الشركات الريادية التي يتم اختيارها في المبادرة تكاليف انشاء مواقعها الإلكترونية في بداية طريقها.
 وقال إن المبادرة ستعمل في مرحلتها الثانية على اختيار 12 شركة من بين الـ138 مشروعا التي تقدمت بطلبات، ومساعدتها على بناء وتطوير مواقعها الالكترونية مجانا خلال فترة النصف الثاني من العام الحالي، حيث يجري خلال فترة الايام المقبلة ومن خلال لجنة تحكيم العمل على تقييم الطلبات المتقدمة للمبادرة وتاهيل 20 شركة منها للمشاركة في فعالية نهائية للمبادرة سيتم من خلالها اختيار الشركات الـ12 المستهدفة في المرحلة الثانية.
 واشار الى ان الفعالية النهائية ستعقد يوم 24 من الشهر الجاري في منصة زين للابداع حيث ستعرض فيها الشركات العشرين المتأهلة افكارها ومشاريعها امام لجنة تحكيم ستختار منها الشركات الـ 12 الفائزة التي ستتوزع كالتالي : 7 مواقع الكترونية للمشاريع الخدماتية، و3 مواقع الكترونية للمشاريع غير الربحية، وتطوير موقعين الكترونيين لمشاريع التجارة الالكترونية.
وتتألف لجنة تحكيم المبادرة من المستشار والمدرب في التواصل الإجتماعي خالد الأحمد، ومدير إدارة المشاريع في مبادرة التعليم الأردنية مرام دعموس، بالإضافة إلى مؤسس شركة " يوتا"  محمد العتوم، كما انضمّ مؤخرا للجنة التحكيم المدير التنفيذي لجمعية " انتاج" نضال البيطار. 
وكانت انتهت المرحلة الاولى من مبادرة يوتا للمشاريع الناشئة حيث ساعدت خلال النصف الاول على بناء مواقع الكترونية لـ 13 شركة ريادية اردنية.
وبعد الانتهاء من المرحلة الثانية لمبادرة " يوتا" التي تستهدف بناء وتطوير 12 موقعا الكترونيا لشركات ريادية، تكون المبادرة قد اسهمت وساعدت في بناء مواقع الكترونية لـ 25 شركة ريادية في الاردن خلال العام الحالي كاملا.
وكان الشاب محمد العتوم ذو الستة عشر ربيعا، والذي يعمل في مجال تطوير المواقع الإلكترونية منذ أن كان في عمر الرابعة عشرة قد اطلق مبادرته بداية العام الحالي لمساعدة الشركات الريادية في تصميم وتطوير مواقعها الالكترونية بالمجان لتخفيض التكاليف عليها في مرحلة الانشاء والتأسيس.

التعليق