الحنيفات يطلع مسؤولا إماراتيا على إجراءات فحص المنتجات الزراعية

تم نشره في الجمعة 21 تموز / يوليو 2017. 12:00 صباحاً

عمان -  أطلع وزير الزراعة خالد الحنيفات خلال لقائه أمس وزير التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية الأردنية حفاظا على المستهلك المحلي والمستورد.
وبحث الجانبان إمكانية تصدير الخراف الأردنية إلى أسواق دولة الإمارات العربية، لا سيما في ظل إغلاقات الحدود مع سورية والعراق.
وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة بدأت بتنفيذ مصفوفة إجراءات كاملة يحتاج الانتهاء منها ثلاثة أشهر تبدأ من المزرعة ومن ثم تفعيل دور الإرشاد الزراعي، بحيث سيتم فصل الإرشاد عن المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي وضمه إلى وزارة الزراعة حتى يكون فاعلا أكثر، وسيبقى المركز الوطني يركز فقط على البحث العلمي.
وأعلن أن البنية التحتية في السوق المركزي بعمان وإربد أصبحت مهيأة لوضع جهازين لفحص المبيدات على مدخل السوقين، وقريبة من مشاغل التعبئة والتدريج والتصدير، وذلك بأخذ عينات عشوائية من الخضار والفواكه الداخلة، لإجراء الفحوصات الآلية.
وقال إن الحكومة طرحت عطاء لشراء جهاز فحص متبقيات جديد، كما تم شراء جهاز يمكنه إجراء 470 فحصا، وأجرت صيانة للعديد من الأجهزة ووقعت اتفاقية مع الجمعية العلمية الملكية للاستفادة من مختبراتها، ويوجد أيضا مختبر للقطاع الخاص يمكن أن يعطي 800 فحص، وهناك مصفوفة وزارية تشمل أربعة أجهزة تقوم بإجراء 1000 فحص يوميا.
وأشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بشطب وإلغاء تسجيل بعض المبيدات.-(حمزة مزهر- بترا)

التعليق