نصائح تساعدك على النوم بسهولة

تم نشره في الثلاثاء 25 تموز / يوليو 2017. 09:50 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 25 تموز / يوليو 2017. 10:58 صباحاً
  • الأرق المزمن يزيد الاكتئاب لدى الشابات -(تعبيرية)

لندن- تتزايد أعداد الذين يعانون من الأرق حول العالم يوماً بعد يوم، نتيجة هموم وأعباء الحياة اليومية، والأنماط المتسارعة التي تشكل ضغوطات متزايدة على البشر.

وتشير الإحصائيات، إلا أن متوسط ساعات النوم التي يحظى بها الإنسان، انخفض من 9 ساعات في بدايات القرن العشرين، إلى 7 ساعات فقط في وقتنا الحاضر. وتؤكد الدراسات على أن الحرمان من النوم يدمر القدرة على التركيز، كما يؤثر على الصحة النفسية والجسدية، ويجعلنا نشعر بالتعب طوال اليوم.

وتقول الدكتورة بليندا فينتي: "النوم هام للغاية، إنه الوقت الذي تبدأ فيه أجسادنا بإصلاح نفسها بنفسها، ومعالجة كافة الأفكار والمخاوف والقلق التي تشكلت طوال اليوم. فأنت تنهك جسدك خلال النهار، وخلال الليل يحظى بفرصة الراحة وإعادة التجديد".

وتضيف الدكتورة فينتي: "بدون الحصول على القدر الكافي من النوم، ستتعرض للعديد من المشاكل، حيث تصبح أكثر عرضة للقلق والاضطراب، وأقل قدرة على التعامل مع مشاكل حياتك اليومية".

وتقدم الدكتورة فينتي مجموعة من النصائح، للحصول على نوم أكثر راحة، وفي مقدمتها تجنب الضوء الأزرق الناتج عن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، وتجنب ممارسة الرياضة قبل النوم، بالإضافة إلى اتباع جدول محدد للنوم.

إلا أن الخبراء يؤكدون أيضاً أن نمط الحمية الغذائية يؤثر على النوم بشكل مباشر، وتقول الدكتورة مارلين غلينفيلي: "ما تأكل يمكن أن يجعلك تنام بشكل أسهل، أو يصعب عليك الأمور".

وعندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي، فأول شيء يجب عليك فعله، هو التوقف عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين، وفي الوقت الذي يمكن أن يمنحك كوب من القهوة النشاط الذي تحتاجه خلال النهار، إلا أن التوقف عن تناول بعض المشروبات إلى جانب القهوة مثل الصودا والشاي، سيجعلك تنام بشكل أفضل خلال الليل.

كما ينصح بتجنب المشروبات الكحولية، وتناول بعض الأطعمة التي تساعد على إنتاج مادة الميلاتونين الضرورية للنوم، مثل الكرز وبذور اليقطين والمكسرات.-(24ae)

التعليق