1.3 مليار مستخدم نشيط لـ"فيسبوك" كل يوم

تم نشره في الجمعة 28 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً
  • مارك زوكربيرغ (ارشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمّان- قال المؤسس الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" العالمية مارك زاكيربيرغ انه حتى نهاية النصف الاول من العام الحالي ارتفع عدد النشطين يوميا من بين مستخدميه الى اكثر من 2 مليار.
وذكر زاكيربيرغ في منشور له على صفحته الرسمية على الفيسبوك أن الشبكة الاجتماعية الاوسع انتشارا حول العالم اصبحت تشهد استخدام 1.3 مليار مستخدم في كل يوم.
وأعلن زاكيربيرغ عن ابرز المؤشرات المالية للشبكة الاجتماعية في الربع الثاني من العام الحالي، كاشفا عن أبرز مؤشرات استخدام التطبيقات والشبكات الاخرى التي أصبحت فيسبوك تملكها اليوم وخصوصا تطبيقات الانستغرام لمشاركة الصور وتطبيق التراسل الفوري الواتساب.
وأشار إلى أن ميزة او خدمات المجموعات في الفيسبوك اصبحت تضم مع نهاية النصف الاول من العام الحالي 100 مليون مستخدم.
وقال إن اكثر من 2 مليار رسالة ترسل كل شهر بين المستخدمين ومجتمع الاعمال عبر ميزة او خدمة المسنجر، وأن اكثر من 250 مليون مستخدم اصبحوا يستخدمون ميزة "القصص" المتوافرة على تطبيق انستغرام.
ووفقا للنتائج المالية لشركة فيسبوك، استطاعت الشبكة العالمية ان تسجل إجمالي ايرادات بلغت 9.3 مليار دولار في الربع الثاني مقارنة مع 6.4 مليار دولار بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بزيادة 45 %.
وبلغت الأرباح الصافية للشركة 3.8 مليار دولار مقارنة مع 2.2 مليار دولار بنفس الربع من العام الماضي وذلك بزيادة 71 %.
وتمثل عائدات الإعلانات من الهواتف المحمولة 87 % من إجمالي العائدات الإعلانية التي كانت 9.1 مليار دولار من أصل عائدات إجمالية 9.3 مليار دولار.
وانطلقت شبكة "فيسبوك" الاجتماعية رسميا في شهر كانون الثاني (فبراير) من العام 2004، حيث تسمح هذه الشبكة للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية محددة أو مدرسة معينة، وغيرها من الأماكن التي تساعد على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في نفس فئة الشبكة، كما أنه يعمل على تكوين مجموعات من الأصدقاء، ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور ومقاطع الفيديو، ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة، ويساعد على الاشتراك.
وترجع فكرة إنشاء موقع الفيسبوك إلى الأميركي مارك زاكيربيرغ؛ وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، حيث استعان باثنين من زملائه بالجامعة وهما داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، الذين صمموا الموقع خصيصا لطلبة الجامعة.
والشبكات الاجتماعية على شاكلة "فيسبوك" عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية. وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، وتقدّم خدمات في مجالات الإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.

التعليق