‘‘المصارف‘‘ تبدأ برنامجا تدريبيا في العمل المصرفي لحديثي التخرج

تم نشره في الاثنين 7 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً

عمان- انطلقت في النقابة العامة للعاملين في المصارف والتأمين والمحاسبة، أمس، أعمال البرنامج التدريبي لخريجي الجامعات الجدد الذي يشارك فيه 30 متدربا ويستمر لمدة شهرين.
ويأتي تنظيم هذا البرنامج التدريبي للمرة الثالثة بدعم وتعاون مع صندوق التدريب والتشغيل والتعليم المهني والتقني.
وحث رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، مازن معايطة، المتدربين، على الاستفادة من المهارات التي يكتسبونها من البرنامج التدريبي والتي تسهم في تجسير معارف الخريجين وتهيئتهم لدخول سوق العمل.
وأكد، لدى افتتاحه أعمال البرنامج التدريبي، أهمية التدريب الذي باتت النقابات العمالية توليه أهمية ودوره في ربط الخريجين باحتياجات سوق العمل وبالتالي الحد من مشكلة البطالة التي تواجه الخريجين.
وأشاد المعايطة بدور النقابة ومركز التدريب المصرفي والمالي والعمالي التابع لها في تأهيل العاملين في البنوك والمصارف من جهة، وتدريب المقبلين على الالتحاق بالعمل في هذه الأنشطة التي تعد عماد الاقتصاد الوطني.
وقال رئيس النقابة العامة للعاملين في المصارف والتأمين والمحاسبة، الدكتور حيدر رشيد "إن الهدف من تنظيم هذا البرنامج التدريبي هو إعداد الخريجين من تخصصات العلوم المالية والمصرفية، والإدارة والاقتصاد، مصرفيا وتهيئتهم للالتحاق في العمل بالبنوك المحلية".
وأضاف "أن التدريب يتضمن تدريبا في المركز التابع للنقابة عن التطبيقات العملية للنشاطات المصرفية، فيما يتم تطبيق هذه التدريبات على أرض الواقع بالتعاون مع البنوك العاملة في المملكة، وهو ما يعطي المشاركين فرصة التعيين في البنوك التي يتدربون فيها".
وأكد أن البرنامج يتم تنفيذه بدعم من صندوق التدريب والتشغيل والتعليم المهني والتقني الذي يهدف إلى تدريب الخريجين على المهن التي يحتاجها سوق العمل بشكل عام.
وحول شروط المشاركة في البرنامج التدريبي، قال الدكتور رشيد "إنها مفتوحة أمام حديثي التخرج أو الخريجين قبل سنة شريطة عدم التحاقهم بأي عمل وحصولهم على تقدير لا يقل عن "جيد" عند التخرج واجتياز المقابلات المطلوبة"، منوها إلى أن النقابة توفر للمشاركين التدريب المجاني وتدفع لهم، علاوة على ذلك، مكافأة مالية وبدل تنقلات.
ويشمل البرنامج التدريبي مواضيع شاملة للعمليات المصرفية بشقيها التجاري والإسلامي، وأخلاقيات العمل المصرفي والتشريعات المصرفية وتعليمات البنك المركزي الأردني، وعمليات كشف تزوير العملات، وإدارة الوقت ومهارات الاتصال، والمصطلحات المصرفية باللغة الإنجليزية، ومخاطر الائتمان، والامتثال ومكافحة غسيل الأموال، وعلاقات العمل في ضوء التشريعات النافذة، والصحة والسلامة المهنية في المكاتب. -(بترا)

التعليق