الحموري: ‘‘اللجنة العليا‘‘ تبحث تسهيل دخول المرضى السودانيين

تم نشره في الاثنين 7 آب / أغسطس 2017. 11:00 مـساءً
  • شعار جمعية المستشفيات الخاصة

رداد ثلجي القرالة

عمان- يتوقع أن تشهد اجتماعات اللجنة الأردنية السودانية العليا الخميس المقبل اتفاقا لتسهيل دخول المرضى السودانيين إلى الأردن، بحسب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري.
وبين الحموري في تصريح لـ"الغد" أن المستشفيات تأثرت بشكل كبير منذ بداية العام الحالي لوضع الجنسية السودانية من المقيد دخولها إلى المملكة بعد أن كانت تدخل الاردن دون اي شروط او غير ذلك.
واستغرب الحموري تقييد الحكومة دخول السودانيين إلى المملكة، علما بأنهم "من افضل الجنسيات التي تدخل المملكة ولا يوجد اية مشاكل تواجه المستشفيات معهم".
وطالب الحموري الحكومة ان تعيد النظر بتقييد الجنسية السودانية في ظل ما تعانيه السياحة العلاجية في الأردن من تراجعات نتيجة هذا الأمر، حيث تعتبر الاشقاء السودانيين من أهم وأبرز الجنسيات التي تأتي الى الاردن بهدف العلاج.
واضاف ان الاردن ومنذ ان اتخذ قرار تقييد الجنسية السودانية توجه عدد كبير من الاشقاء السودانيين ممن كانوا يتوجهون الى عمان بهدف العلاج الى دول اخرى ومنها تركيا ودبي.
وقال الحموري ان عدد السودانيين الذي تلقوا العلاج في الاردن خلال العام 2015 بلغ حوالي 6500  سوداني، حيث بلغ خلال العام 2016 حوالي 4500 سوداني، وفي العام حالي 2017 لم يتجاوز عدد السودانيين بشكل عام اي بهدف العلاج او غيره لم يتجاوزا الـ1500 سوداني.
وتعقد في العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس المقبل، اجتماعات اللجنة الأردنية السودانية العليا المشتركة في دورتها السابعة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف المستويات.
وتظهر المعلومات أن اجتماعات اللجنة العليا التي يشارك فيها فعاليات من القطاع الخاص أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي سيرأس الجانب الأردني، في حين يتزعمها من الجانب السوداني النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح.
ووفقا للمعلومات، يسبق عقد اجتماعات اللجنة العليا اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة والتي ستبدأ أعمالها اليوم، وتستمر لمدة يومين، لبحث اوجه تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال الخبراء والفنيين حسب القطاعات والمجالات في كلا البلدين بهدف إعداد المحاضر والوثائق المتفق على توقيعها.
ويعقب اجتماعات اللجنة الفنية بدء أعمال اللجنة الوزارية المشتركة بعد غد الاربعاء، استعراض المحضر والوثائق المتفق علي توقيعها واعتمادها للتوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة العليا.
ويرأس اللجنة الفنية عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة، وعن الجانب السوداني وزير الصناعة محمد موسى كرامة.
من جانب آخر، يعلق ممثلو فعاليات اقتصادية آمالا كبيرة على اجتماعات اللجنة العليا الأردنية السودانية من اجل الخروج بقرارات تسهم في تفعيل كامل بنود اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية الموقعة بين البلدين.

التعليق