انتقال طلبة المرحلة الأساسية دون الرجوع للمديريات وتسهيل الانتقال بين مختلف الفروع

‘‘التربية‘‘ تقر أسس قبول الطلبة للعام الدراسي المقبل

تم نشره في الثلاثاء 8 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً
  • مبنى وزارة التربية والتعليم في عمان- (أرشيفية)

آلاء مظهر

عمان - أقرت لجنة التخطيط المركزية بوزارة التربية والتعليم أسس قبول الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين وانتقالهم للعام الدراسي 2017/ 2018 حيث نصت على انتقال طلبة المرحلة الأساسية دون الرجوع لمديريات التربية، وسهلت انتقال الطلبة بين مختلف الفروع في المرحلة الثانوية.
وسمحت الأسس بانتقال الطلبة بين المدارس الحكومية والخاصة في مرحلة التعليم الأساسي على مدار العام الدراسي من مدرسة إلى أخرى في المديرية ذاتها أو من مديرية إلى أخرى، بالتنسيق بين مديري المدارس، على ان تستكمل إجراءات الانتقال إلكترونياً من خلال نظام إدارة المعلومات التربوي (OpenEMIS).
وألغت الوزارة بموجب قرار لمجلس الوزراء رسوم التصديق التي كان يدفعها أولياء الأمور على عملية انتقال الطلبة للمرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس المملكة كافة، وأتاحت لطلبة الصف الثاني عشر الانتقال بين المدارس الحكومية والخاصة سواء في المديرية ذاتها أو من مديرية إلى أخرى حتى تاريخ أقصاه الاول من تشرين الأول (اكتوبر) إلا في حالتي تغيير مكان سكن الأسرة، أو الجلوة العشائرية أو زواج الطلبة.
ومكنت الأسس طلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية أو الخاصة التحويل من الفرع العلمي إلى الفرع الأدبي (فقط)، خلال أسبوعين من بداية العام الدراسي، وأتاحت لطلبة الصف الحادي عشر في المدرسة الحكومية أو الخاصة التحويل من فرع إلى آخر ضمن مسار التعليم الثانوي الشامل (الأكاديمي والمهني) بقرار من اللجنة المختصة في المديرية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من بداية الفصل الدراسي الأول، ووفق خطة توزيع الصف العاشر الأساسي بالاعتماد على المعدل التراكمي.
وسمحت الأسس للطالب الذي أنهى الصف العاشر الأساسي في المدرسة الحكومية وصنف في مسار التعليم الثانوي الشامل المهني (الصناعي، الفندقي والسياحي، الزراعي، الاقتصاد المنزلي) التحويل إلى الفروع الأكاديمية (العلمي والأدبي) في الصف الحادي عشر في المدارس الخاصة فقط مع مراعاة الطاقة الاستيعابية للمدرسة التي سينتقل إليها.
كما سمحت للطالب الذي أنهى الصف العاشر الأساسي في المدرسة الحكومية وصنف في مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي (العلمي والأدبي) التحويل إلى الفروع المهنية (الصناعي، الفندقي والسياحي، الزراعي، الاقتصاد المنزلي) في الصف الحادي عشر في المدرسة الخاصة المهنية فقط مع مراعاة الطاقة الاستيعابية للمدرسة التي سينتقل إليها. وعممت الوزارة هذه الأسس على مديريات التربية والتعليم كافة للعمل بها وفق الأصول.

التعليق