الوزارة تطلق 18 تطبيقا إلكترونيا وتعمل على حوسبة طلب معادلة الشهادات

"التعليم العالي": لا معاملات ورقية العام المقبل

تم نشره في الاثنين 14 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان – أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 18 تطبيقا إلكترونيا، وصولا إلى إلغاء المعاملات الورقية، وتحقيق الحكومة الإلكترونية، وفق وزيرها عادل الطويسي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة أمس.
وكشف الطويسي عن أن "الوزارة ستكون العام المقبل قد تخلصت نهائيا من المعاملات الورقية، وأن هذه الإجراءات تأتي في إطار رؤية الأردن 2025 للوصول إلى حكومة إلكترونية"، مشيرا إلى أن الوزارة أنجزت خلال عام نحو مليون وثيقة.
وقال إن الوزارة تبنت أهداف ومشاريع تساهم في تحقيق تلك الرؤى، مبينا أن من أبرزها موقع "اختر تخصصك"، ويركز على تقديم معلومات وبيانات متكاملة عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي في القطاعين العام والخاص، كما يقدم معلومات تعمل على دعم وتشجيع التعليم التقني.
وأضاف أن الموقع "ادرس في الأردن" يعد بوابة إلكترونية يتم من خلالها نشر معلومات عن قطاع التعليم العالي الأردني ومؤسسات التعليم العالي الأردنية، ويشتمل على معلومات مفصلة عن الجامعات الأردنية والنظام الدراسي والتخصصات المطروحة، كما يشتمل على معلومات أخرى تفصيلية عن الأردن تعليماً وسياحيا والبعد الثقافي والاجتماعي، لاستقطاب الطلبة العرب والأجانب.  
وقال إن الوزارة "تعمل على استكمال ورفع الجاهزية الإلكترونية المتعلقة بالبنية التحتية، من خلال تطوير مختلف الأجهزة والتجهيزات والأنظمة المحوسبة الخاصة بالحماية، بناء على مبادرة الحكومة الإلكترونية وخطط التحول الإلكتروني، حيث أصبحت الوزارة جاهزة ومستعدة لتطبيق كافة المبادرات والمشاريع  الإلكترونية المتعلقة بذلك.
وتابع: "جرى العمل على توفير خدمات إلكترونية متعددة من خلال نشر وتوزيع نقاط اتصال بالإنترنت (Wi-Fi) واجهزة لوائح ذكية (Tablet) موزعة في مرافق الوزارة للتسهيل على المراجع، وتساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة له من خلال الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الوزارة إلكترونيا، فضلا عن وضع شاشات عرض في أماكن تواجد متلقي الخدمة بالوزارة".
وبخصوص خدمة الدفع الإلكتروني، أوضحت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد خلوة عوض، أنها "خدمة تمكن الطلبة من دفع الرسوم من خلال بوابة الدفع الالكتروني، حيث أصبحت عملية تقديم الطلب عملية إلكترونية كاملة اعتبارا من الدورة الصيفية الحالية، كما تم إطلاق نسخة جديدة من موقع وحدة تنسيق القبول الموحد تستخدم أحدث وسائل التصميم والعرض، واستحداث منطقة لعرض كل ما هو جديد من معلومات أو إعلانات في بداية الصفحة الرئيسية.
وعرض الطويسي للمشاريع قيد الإنجاز، ومن أبرزها حوسبة طلب المعادلة بالدفع الإلكتروني، بحيث تصبح عملية التقديم إلكترونيا، والعمل على ربط عملية دفع رسوم تقديم الخدمة مع نظام محاسبة الطلبة الحاصلين على المنح والقروض، ووضع نظام خاص بمحاسبة الطلبة الحاصلين على منح وقروض يسهل عملية متابعة الطلبة إداريا وماليا، وتسهيل عمليات صرف وتحصيل المستحقات المالية للطلبة.
وأضاف أن من المشاريع أيضا حوسبة وبناء نظام الوافدين والاتفاقيات، وهي نظام خاص بالاتفاقيات الثقافية المبرمة بين الأردن والدول الشقيقة والصديقة وكذلك الطلبة الوافدين.

التعليق