"شومان" تدعم مشروعا لأرشفة الحركة الفنية والثقافية في الأردن

تم نشره في الجمعة 18 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً

عمان  -  وقعت مؤسسة عبدالحميد شومان، اتفاقية مع المخرج قيس إلياس، لدعم منصة إلكترونية لتوثيق وأرشفة الحركة الفنية الثقافية المعاصرة في الأردن.
ووقع الاتفاقية الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية والمخرج قيس إلياس.
وأكدت قسيسية خلال حفل التوقيع، ان دعم مثل هذه المشاريع واجب على المؤسسات التي تشتغل في الثقافة المجتمعية، خصوصا أن التوثيق يغيب عن كثير من الجوانب في حياتنا.
ويهدف برنامج منح الأدب والفنون إلى تنمية المواهب والمهارات الأدبية والفنية، وتعزيز التنوع الثقافي بما يسهم بتوفير الفنون للجميع من خلال دعم مشاريع تهدف إلى إثراء ونشر المحتوى العربي الأدبي والفني المتميز على جميع الوسائط الورقية والرقمية.
من جهته، بين الياس أن هدف المنصة الإلكترونية هو توثيق وأرشفة الحركة الفنية الثقافية المعاصرة في الأردن، إضافة إلى تسليط الضوء على فنانين شباب يعملون في المجال الثقافي، بينما يركز عمل المنصة على مجالات الفنون الأدائية، الفنون البصرية، الأدب والمرئي والمسموع، وأن المنصة تقوم على التوثيق من خلال الفيديو، حيث سيتم تصوير وإنتاج 120 فيديو قصيرا عن كل فنان، إضافة إلى ملخص تعريفي يلقي الضوء على الفنانين ونتاجاتهم.
يذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ العام 1978، وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، ومؤسسة غير ربحية تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، الابتكار المجتمعي.
والمخرج قيس الياس هو ناشر صحفي وكاتب ومخرج تلفزيوني.-(بترا)

التعليق