أول اجتماع للجنة المشتركة يناقش الخطوط العريضة لآلية التعاون بين الجانبين

"الصحة" و"الدفاع المدني" تنسقان لمواجهة الظروف العادية والطارئة

تم نشره في الاثنين 21 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً

عمان - قرر وزير الصحة الدكتور محمود الشياب تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والمديرية العامة للدفاع المدني برئاسة امين عام الوزارة الدكتور ليل الفايز لمتابعة أفاق التعاون والتنسيق لتقديم الخدمات الصحية في الظروف الاعتيادية وحالات الطوارئ.
وعقدت اللجنة اجتماعها الاول أمس بوحدة الازمات بمبنى الوزارة وبحثت جملة من المواضيع التي انبثقت خلال زيارة الدكتور الشياب ومدير الدفاع المدني العام اللواء مصطفى عبدربه البزايعة مؤخرا لاكاديمية سمو الامير حسين في الموقر.
وقال الفايز ان تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارة والمديرية العامة للدفاع المدني يكتسب اهمية بالغة في جميع الظروف والاحوال ولا سيما في حالات الطوارئ نظرا للجوانب العديدة المشتركة في مهامهما وواجباتهما.
واضاف ان الوزارة تنظر باهتمام بالغ للتعاون والتنسيق على اعلى المستويات بين الجانبين وضرورة تكامل امكاناتهما وتضافر جهودهما ترجمة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في حماية صحة المواطنين وسلامتهم.
وناقش الاجتماع جملة من القضايا أبرزها تعيين خريجي الاكاديمية في عدد من التخصصات في الوزارة، وآلية الربط بين غرفة عمليات الدفاع المدني ومركز عمليات الطوارئ والية الاتصال بين المستشفى وسيارة الاسعاف وتزويد الوزارة باسماء واحداثيات مراكز الدفاع المدني في كافة انحاء المملكة.
واتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية تجتمع بشكل دوري شهريا وتدرس جميع القضايا والتوصيات وترفعها للجنة المشتركة التي تقرر اجتماعها دوريا كل ثلاثة اشهر، كما اتفقا على التعاون والتنسيق في مجال التدريب وتبادل الخبرات واعداد برتوكول وطني للاسعاف والطوارئ لخدمة ما قبل المستشفى وبرتوكول للمسعف الطبي وعمله في موقع الحدث وربط مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة بغرفة العمليات الرئيسية في الدفاع المدني.
واتفق الجانبان على العمل مع الجهات المعنية لتزويد وزارة الصحة بنظام الكتروني لادارة الطوارئ في سعي الجانبين لتطوير ادائهما في مجال ادارة الطوارئ والتنسيق المشترك.
وتضم اللجنة في عضويتها مساعد مدير الدفاع المدني للتخطيط العميد خالد الشبيلات والمساعد للعمليات العميد الركن مروان سميعات ومدير الكوارث العقيد غسان الزعبي ومدير الاسعاف العقيد محمد الخصاونه ومدير التخطيط المقدم امين المعاني ومن وزارة الصحة مدير ادارة التخطيط الدكتور ايوب السيايده ومدير مديرية التمريض الدكتور كامل العجلوني، ومدير وحدة ادارة الازمات الدكتور محمود الكايد، ومدير مديرية الاسعاف والطوارئ الدكتور عماد ابو يقين ومساعد مدير وحدة ادارة الازمات الدكتور علاء الشناق.-(بترا)

التعليق