السياح الخليجيون يشكلون 19% من إجمالي الزوار للأردن

تم نشره في الثلاثاء 22 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً
  • سائحات خليجيات يزرن آثار جرش -(أرشيفية)

عمان-  شكلت السياحة الخليجية 19 % من إجمالي الزوار الدوليين للأردن، وبعدد 388 ألف زائر كان للسعودية الحصة الأكبر منها، وفقا للأمين العام لوزارة السياحة والآثار عيسى قموه.
وقال قموه الذي يرأس اللجنة التوجيهية للمسح الميداني الذي تقوم به الوزارة بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة ضمن مشروع مسح القادمين والمغادرين (2016/2017) ان الدخل السياحي المتحقق من زوار دول الخليج العربي خلال هذه الفترة بلغ 274 مليون دينار بنسبة 4ر19 % من إجمالي الدخل السياحي، موضحا ان معدل الإقامة لسياح المبيت من دول الخليج العربي بلغ 7ر9 ليلة بمعدل انفاق يومي وصل حوالي 84 دينارا للسائح الواحد.
وفيما يتعلق بالسياحة الأجنبية، فقد بين بأن نتائج النصف الأول من المسح أظهرت بأنهم يشكلون ما نسبته 21 % من سياح المبيت، وبمعدل إنفاق 71 دينارا للشخص في اليوم الواحد.
وأعلنت وزيرة السياحة والآثار أمس إنجاز 75 % من بيانات المسح الميداني الذي تقوم به الوزارة، وفقا للوزيرة لينا عناب.
وقالت عناب في تصريح صحفي أمس إن هذا النوع من المسوحات تكمن أهميته في تحديث وتوفير بيانات تفصيلية عن أعداد القادمين والمغادرين حسب الجنسية، بلد الإقامة المعتادة، والغرض من الزيارة ومدتها، نوع ومكان الإقامة في الاردن، مجمل الإنفاق وتوزيعاته حسب نوع الإنفاق والتعرف على المحفزات التي جعلت السياح يختارون الأردن كوجهة سفر وقياس رضاهم وانطباعاتهم عن زيارتهم للأردن.
واضافت انه يستفاد من نتائج هذا المسح في إعداد قاعدة بيانات حديثة لإحصاءات السياحة بما يتلاءم مع المفاهيم والمصطلحات الصادرة عن المنظمات والهيئات الدولية المعنية بقطاع السياحة.
ولفتت عناب إلى أن النتائج التحليلية للنصف الاول والتي تغطي الفترة ما بين (تشرين أول (أكتوبر) 2016 – آذار (مارس) 2017) من المسح كانت متوافقة بشكل ايجابي مع بيانات وزارة السياحة والآثار للفترة نفسها، والمبنية على مسوحات سابقة رغم الظروف التي نجم عنها إغلاق بعض المنافذ الحدودية خلال تنفيذ المسح الحالي.
واكدت عناب بأنه واستكمالا لتوفير قاعدة بيانات حديثة ومتكاملة حول القطاع السياحي، فإن الوزارة بصدد تنفيذ مسح للسياحة المحلية خلال الفترة القادمة والذي سيقيس حجم السياحة المحلية والتي تتم من خلال قيام المواطنين المقيمين بالسفر ضمن حدود المملكة الأردنية الهاشمية. -(بترا)

التعليق