"بيت.كوم": ثلثا أصحاب عمل في الأردن يخططون للتوظيف خلال العام المقبل

تم نشره في الثلاثاء 29 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً

عمان- الغد - كشفت نتائج استبيان أن 62 % من الشركات في بلاد الشام تخطط للتوظيف خلال العام المقبل، وفي الأردن تحديداً، تخطط حوالي ثلثي الشركات (65 %) لتعيين موظفين جددا خلال العام المقبل.
وأجرى الاستبيان "بيت.كوم"، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان "مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط".
تعيينات جديدة
ويخطط حوالي نصف أصحاب العمل (51 %) في بلاد الشام للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أما في الأردن، فقد قال 56 % من أصحاب العمل بأنهم سيقومون "حتما" أو "على الأرجح" بتعيين أشخاص جدد خلال الفترة نفسها.
ومن بين الشركات الأردنية التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ستقوم أكثر من نصف الشركات (53 %) بتوظيف "تنفيذي مبتدئ"، يليه "منسق" (23 %)، ومن ثم تنفيذي (22 %). وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية المحددة، قال 14 % من أصحاب العمل في المملكة بأنهم يخططون لتوظيف "محاسب"، يليه "مدير مبيعات"، و"مدير موارد بشرية"، و"مندوب مبيعات" و"مساعد إداري" (11 % لكل منها).
وستقوم بعض القطاعات بالتوظيف بنسبة أكبر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مقارنة بغيرها من القطاعات، حيث صرحت أكثر من نصف الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص (53 %) وشركات القطاع الخاص الأخرى بأنها تنوي تعيين موظفين جدد، تليها الشركات المحلية الكبيرة في القطاع الخاص (بنسبة 51 %) ومن ثم الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص (بنسبة 49 %).
وفيما يتعلق بتوقعات التوظيف المستقبلية، تخطط المزيد من الشركات في الأردن (65 %) للتوظيف، وبرزت الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص كالشركات الأكثر توجها للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام القادم (بنسبة 67 %).
ومن بين أصحاب العمل الذين شاركوا في الاستبيان، أفاد 70 % بأن شركاتهم قامت بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، كما صرّح 46 % منهم بأن شركاتهم قامت بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وفي هذا السياق، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "تشير توقعات التوظيف في الأردن إلى استمرار تطوّر سوق العمل، حيث يخطط حوالي ثلثي أصحاب العمل في المملكة للتوظيف خلال العام المقبل، بينما يخطط أكثر من 1 من كل 2 صاحب عمل للتعيين خلال الثلاثة أشهر القادمة، كما لاحظنا أيضا بأن أكثر من ثلث (34%) الشركات الأردنية التي تخطط للتوظيف خلال الثلاثة أشهر القادمة، تنوي التوظيف لأكثر من خمسة أدوار وظيفية".
وأضاف: "هذه النتائج ليست مفاجئة لنا، حيث يتم الإعلان يوميا عن أكثر من 10 آلاف وظيفة على موقعنا إضافة إلى آلاف الشواغر الوظيفية التي يتم ملؤها من خلال الاعتماد على ميزة البحث عن السير الذاتية. وتكمن مهمتنا في مواصلة التعاون مع أصحاب العمل في المنطقة لمساعدتهم في إيجاد الكفاءات التي يبحثون عنها، كما أننا نعمل دوماً على تطوير أدواتنا وتقديم المعلومات التي تمّكن الباحثين عن عمل وتدعمهم في عملية بحثهم عن وظيفة أحلامهم".
المؤهلات والمهارات الأكثر طلبا
فيما يتعلق بالمؤهلات الأكاديمية المطلوبة، يبحث عدد كبير (28 %) من أصحاب العمل في الأردن عن شهادة بكالوريوس/دراسات عليا في إدارة الأعمال، تليها شهادة بكالوريوس/دراسات عليا في تكنولوجيا المعلومات (17 %)، ومن ثم شهادة بكالوريوس/دراسات عليا في الهندسة
(19 %) وأخيرا المؤهلات الإدارية (16 %).
أما بالنسبة لأكثر المهارات طلبا، يبحث أكثر من ثلاثة أرباع أصحاب العمل (78 %) في الأردن عن المرشحين الذين يمتلكون "مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية"، تليها "مهارات العمل الجماعي/ التعاون/ المرونة" (48 %)، و"القدرة على العمل تحت الضغط" (47 %).
وفيما يتعلق بأكثر الخبرات طلباً بالأردن، صرّح 36 % من أصحاب العمل بأنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة "إدارية" أو "قدرة على إدارة فريق عمل"، بينما يبحث 27 % منهم عن مرشحين ذوي الخبرة المتوسطة (من 3 إلى 7 سنوات)، بينما تبحث نسبة مماثلة أخرى (27 %) عن موظفين يمتلكون خبرة في مجال التسويق والمبيعات.
وأضاف المصري: "نحن نشجع الشركات والمنظمات على استخدام المزايا المتعددة التي يقدمها بيت.كوم، كأداة البحث عن السير الذاتية وخدمة الإعلان عن الوظائف، عند البحث عن موظفين جدد، حيث يمكن لأصحاب العمل استخدام أدواتنا وقاعدة بياناتنا التي تضم حوالي 30 مليون سيرة ذاتية لتلبية احتياجات التوظيف في شركتهم وضمان ملئ الشواغر بفعالية وبأقل تكلفة ممكنة".
القطاعات الأكثر جذبا للعمل
شملت أكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات في الأردن والاحتفاظ بها: القطاع المصرفي/ المالي (39 %)، والتعليم/الأكاديمية (28 %)، والخدمات الطبية/الرعاية الصحية (24 %). وفيما يتعلق بأكثر القطاعات جاذبية للخريجين الجدد في الأردن والاحتفاظ بهم، فقد شملت: القطاع المالي/المصرفي (بحسب أكثر من الثلث (38 %))، يليه قطاع التعليم/الأكاديمية
(27 %)، ومن ثم قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (26 %).
أما بالنسبة لأكثر القطاعات جاذبية لأفضل الكفاءات المحلية، فقد برز القطاع المصرفي/ المالي (42 %) في المرتبة الأولى، يليه قطاع التعليم/الأكاديمية
(25 %)، والإعلان/التسويق/ العلاقات العامة (24 %)، والخدمات الطبية/الرعاية الصحية (24 %). وبالإضافة إلى ذلك، قال المجيبون بأن أكثر القطاعات جذباً للكفاءات النسائية هو القطاع المصرفي/ المالي (44 %)، يليه قطاع التعليم/الأكاديمية (37 %) ومن ثم قطاع الإعلانات/ التسويق/ العلاقات العامة (37 %).
التعرف على الوظائف
ومن جانبها، قالت أنجالي تشابرا، مديرة الأبحاث في يوجوف: "تعد توقعات التوظيف أحد أهم المجالات التي يجب دراستها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد يكون ذلك مؤشرا على الوضع الاقتصادي وتوافر الوظائف بشكل عام. وإلى جانب معرفة احتمالية التوظيف في سوق العمل، من المهم أيضاً التعرّف على المهارات والخبرات والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلبا في الوقت الحالي، حيث يمكن للباحثين عن عمل من خلال هذه المعلومات التخطيط بشكل أفضل لعملية بحثهم عن عمل".
تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 19 أيار (مايو) وحتى 19 تموز (يوليو) 2017، بمشاركة 1,474 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس.

التعليق