وقفة تضامنية احتجاجا على الاعتداء على ممرض بمستشفى الكرك

تم نشره في الخميس 7 أيلول / سبتمبر 2017. 12:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك - تعرض أحد افراد الكادر التمريضي بمستشفى الكرك الحكومي فجر أمس لاعتداء من قبل أقارب اثنين من المرضى بأحد الاقسام الداخلية، وفقا لمدير المستشفى الدكتور علي الحمايدة.
وبحسب شهود عيان فإن اثنين من مرافقي المرضى بالقسم الداخلي قاما بضرب الممرض وتوجيه الشتائم له، لطلبه منهما عدم إدخال الاغذية الى القسم الداخلي.
وإثر ذلك نفذت الكوادر التمريضية بالمستشفى وقفة احتجاجية فور حدوث الاعتداء احتجاجا على ما حدث، والمطالبة بوقف أية عملية اعتداء جديدة وتوفير الحماية للكوادر الطبية والتمريضية.
وقال الحمايدة إن اثنين من المرافقين من اقارب مريضين، قاما بالاعتداء بالضرب والشتم على أحد الممرضين والذي يعمل بأحد الاقسام الداخلية بالمستشفى دون معرفة اسباب المشكلة.  وبين الدكتور الحمايدة ان الممرض اصيب بإصابات بسيطة وتم إدخاله الى القسم الداخلي بالمستشفى لتلقي العلاج، لافتا إلى أن ادارة المستشفى قامت بكل الاجراءات الرسمية الضرورية من حيث تقديم شكوى للجهات المعنية في وزارة الصحة والمدعي العام، وتوجيه مخاطبات رسمية بخصوص حادثة الاعتداء على الممرض.
ويذكر ان الكوادر الطبية العاملة في قسم الطوارئ والاقسام الداخلية بمستشفى الكرك الحكومي يتعرضون وبشكل مستمر للاعتداء من قبل مرافقين للمرضى، حيث يشتكي أطباء وممرضون من أن حالات الاعتداء عليهم أثناء عملهم يتم التعامل معها من الاجهزة الرسمية على أنها حالات مشاجرة بين طرفين، ويتم توقيف الطرفين ومن ثم يتم إخلاء سبيل المعتدين على الكوادر الطبية بدون أدنى محاسبة.
كما تشمل حوادث الاعتداء وبشكل متكرر الاعتداء على مرافق المستشفى وخصوصا قسم الطوارئ، حيث يتم تحطيم مرافق القسم وأجهزته ومعداته الطبية، وخصوصا في حالات الغضب بوفاة أحد المرضى أو المصابين بحوادث السير أو المشاجرات الجماعية والتي يتم فيها استخدام السلاح.
وكانت آخر حالة اعتداء تعرض لها كوادر طبية من اطباء وممرضين بالكرك، حدثت في نهاية شهر شباط (فبراير) الماضي، عندما تعرض العاملون من الاطباء والممرضين بقسم الطوارئ بمستشفى الكرك الحكومي للاعتداء من قبل مجموعة من  المرافقين لإحدى المريضات التي كانت تتلقى العلاج بالطوارئ بحجة عدم تقديم العناية الطبية الملائمة لها.
كما نظمت الفاعليات النقابية الطبية بالكرك وعلى خلفية وقوع حالات اعتداء على كوادر طبية بمختلف المرافق الطبية وقفات احتجاجية للتعبير عن رفضها للاعتداء على الأطباء والممرضين، بالاضافة الى المطالبة بمحاسبة المعتدين وعدم التعامل مع الاعتداءات على أنها مشاجرات ويجري حلها، بالإضافة الى تنفيذ الأطباء والممرضين لاعتصامات احتجاجا على تلك الاعتداءات.

التعليق