"الاقتصاد النيابية" تبحث أداء الصندوق ومشاريعه المستقبلية

العلي: موجودات صندوق استثمار أموال الضمان 8.917 مليار دينار

تم نشره في الجمعة 15 أيلول / سبتمبر 2017. 12:00 صباحاً

عمان - بحثت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خلال اجتماع عقدته امس الخميس أداء صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي ومشاريعه المستقبلية وأهم التحديات التي تواجهه.
وأشار رئيس اللجنة خير أبو صعيليك خلال زيارة اللجنة للصندوق أمس الخميس إلى أهمية تنمية وحماية أموال الاردنيين من خلال استراتيجيات الاستثمار الحصيفة التي ينفذها الصندوق وضرورة منحه الأدوات التي تضمن تنويع وحماية استثماراته وتنويعها وتقليل المخاطر وفق أسس تعتمد الحوكمة.
من جهتها أطلعت رئيسة الصندوق سهير العلي اعضاء اللجنة على أهم مؤشرات الأداء التي حققها في الأشهر الثمانية الاولى من هذا العام، مشيرة الى ان موجودات الصندوق بلغت 8.917 مليار دينار في نهاية تموز (يوليو) الماضي مقارنة بـ 8.325 مليار دينار في بداية العام.
وقالت، ان هذه الموجودات موزعة على أدوات استثمارية متنوعة كالسندات وأدوات السوق النقدي والاستثمار العقاري والسياحي والأسهم في شركات مساهمة عامة وخاصة، وقروض التأجير التمويلي ووفقا لأحكام القانون والتشريعات الناظمة لعمل الصندوق.
وبينت العلي أن هناك عددا من اللجان المنبثقة عن مجلس الاستثمار تراقب أعمال الصندوق حسب المهام المحددة في قانون الضمان الاجتماعي، مشيرة إلى أن جميع أنشطة الصندوق تخضع للتدقيق الداخلي والخارجي.
وأشارت العلي بهذا الخصوص الى تأسيس شركة الضمان للتأجير التمويلي والمملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي برأس مال 400 مليون دينار، تمت الموافقة من خلالها على تمويل مشروعين حيويين في المملكة هما مشروع مركز جمرك عمان الجديد ومشروع مستشفى الطفيلة بقيمة تمويل يتجاوز 125 مليون دينار. كما تم، بحسب العلي، منح سقف تمويلي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بقيمة 50 مليون دينار لغايات تمويل سلف شخصية، وسلف لتطوير المشاريع التنموية الصغيرة لمتقاعدي المؤسسة.
وأشارت العلي إلى ابرز التحديات ومنها تأثر اداء الصندوق بمؤشرات الاقتصاد الكلي كالنمو الاقتصادي، وأسعار الفائدة، ونسب التضخم، وأداء بورصة عمان. -(بترا)

التعليق