عيد يدعو إلى تصنيف وتطوير "قطاع التصميم"

تم نشره في الاثنين 25 أيلول / سبتمبر 2017. 12:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمان – دعا المدرب والمستشار الدولي في مضمار التصميم الجرافيكي مدحت عيد اول من امس السبت الى ضرورة التوجه بالنظر والعمل على تصنيف قطاع "التصميم" بكل افرعه كقطاع مستقل بحد ذاته غير تابع لأي قطاع آخر. 
وقال عيد – في افتتاح مؤتمر " أدوبي – انسبير مي 2017 – بأنه غالبا ما يجري تصنيف قطاع التصميم كقطاع تابع للصناعات الابداعية او تابع لقطاع تقنية المعلومات، وبالتالي فان العاملين في هذا القطاع والمصممين سيفقدون الكثير من المزايا ولفوائد التي يمكن ان يحصلوا عليها في حال كان القطاع قطاعا مستقلا بحد ذاته، كما سيفقد القطاع قوته وامكانية تطويره نحو الافضل وهي الفرص التي يمكن ان نحصل عليها لدى معاملته كقطاع قائم بحد ذاته تشرف عليه جهة او مظلة تمثل مصالحه ومصالح العاملين فيه.
 ودعا عيد – وهو المؤسس لمؤتمر "ادوبي – انسبير مي" في الأردن – الى ضرورة العمل مع جمعيات مثل جمعية " انتاج" ووزارة الاتصالات وغيرها من الجهات المعنية حتى نتمكن من تصنيف القطاع كقطاع مستقل وبحث موضوعة ايجاد جهة ومظلة كبيرة للقطاع حتى تكون راعية لمجتمع المصممين وهذه الصناعة التي وصفها بانها " صناعة تساند وتدعم عمل كل القطاعت الاقتصادية"، فضلا عن اهمية وجود مثل هذه المظلة والجهة لرفع مستوى وعي وثقافة المصممين الاردنيين وتوفير منح دراسية لهم، ودعم مشاريعهم الناشئة اسوة ببقية القطاعات الاخرى.
جاء حديث عيد في انطلاقة مؤتمر ” ADOBE INSPIRE ME 2017 ”، االذي يعد من اهم المؤتمرات والملتقيات المعنية بصناعة التصميم الجرافيكي.
وافتتح المؤتمر في نسخته السابعة برعاية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وزيرة تطوير القطاع العام ، مجد شويكة، التي ناب عنها مدير مديرية الاستثمار والترويج في وزارة الاتصالات الدكتور نائل العدوان، وبحضور الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة زين الاردن المهندس يوسف أبو مطاوع. 
وينعقد المؤتمر – الذي احتوى على جلسات تفاعلية شبابية استعرضت ابرز مستجدات صناعة التصميم الجرافيكي واحدث تقنياتها - بشراكة استراتيجية مع شركة "زين الاردن"، جامعا العديد من المتحدثين معظمهم من الشباب المتخصصين في صناعة التصميم الجرافيكي. 
ومؤتمر "ADOBE INSPIRE ME 2017" – الحاصل على اعتراف من شركة "ادوبي العالمية" – هو نسخة محلية اسسها واطلقها واشرف عليها في الاردن المدرب الدولي مدحت عيد تفرعا عن المؤتمر العالمي الكبير لشركة "ادوبي" العالمية وهو مؤتمر "ماكس".
 الى ذلك دعا المدرب الدولي مدحت عيد الشباب ومجتمع التصميم للاستفادة من فعاليات المؤتمر الذي يختتم يوم غد الاثنين، مشيرا الى نسخة العام الحالي تتميز بالطابع الشبابي وتحفيز الشباب، حيث استقطب المؤتمر متحدثين معظمهم من الشباب الاردني المميز في هذه الصناعة.
ونصح الشباب الى التركيز على عنصر الابداع والبحث عن الابتكار، وبالعمل بشراكة حقيقية مع مدراء التسويق والقطاعات الاخرى لتخرج اعمالهم بالصورة المثلى، كما اكد على عنصر المعرفة وتعلم كل ما هو جديد في عالم التصميم وتقنياتها لا سيما وأننا وصلنا اليوم عصر الحوسبة السحابية، التي توفر لنا امكانية الحصول على المنتجات والبرمجيات بأقل كلفة وأسرع وقت.
وقال: يجب ان نعمل سويا كمجتمع للتصميم لتغيير واقع قطاعنا ووضعه في المكان المناسب فهو القطاع الذي يساند، ويساهم في احياء وتطوير ونجاح قطاعات اخرى.
إلى ذلك قال الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة زين الاردن المهندس يوسف أبو مطاوع، بأننا نعيش اليوم عصرا مختلفا يعتمد على الابداع والابتكار اكثر من الماديات والموارد التقليدية التي كنا نعتمد عليها في الماضي، مشيرا الى ان التكنولوجيا فتحت امامنا اليوم أبواب واسعة للإبداع، وابتكار الافكار التي يمكن ان تحسن واقعنا الاقتصادي والاجتماعي.

التعليق