إربد: إغلاق مخبز لمخالفات في بلدة حاتم يتسبب بمعاناة السكان

تم نشره في الأربعاء 4 تشرين الأول / أكتوبر 2017. 11:00 مـساءً
  • إغلاق مخبز -(تعبيرية)

احمد التميمي

إربد- تسبب إغلاق مخبز في بلدة حاتم بلواء بني كنانة شمال مدينة إربد لمخالفات صحية حرجة، بمعاناة زهاء 12 ألف شخص يسكنون في البلدة لاضطرارهم للذهاب إلى مسافات بعيدة لشراء الخبز.
ووفق سكان البلدة فإن مؤسسة الغذاء والدواء قامت قبل أسبوعين بالكشف على المخبز إثر التسممات الغذائية التي وقعت مؤخرا وتسببت باصابة 62 شخصا لتجد في المخبز مخالفات حرجة متمثلة بوجود حشرات وديدان وعدم وجود شهادات صحية وانعدام النظافة.
واشاروا الى أن كوادر المؤسسة قاموا باغلاق المخبز لحين تصويب الاوضاع، الا ان صاحب المخبز يرفض إجراء أي صيانة للمخبز ومعالجة المخالفات السلبية في المخبز.
ولفتوا الى ان سكان البلدة من النساء وكبار السن يضطرون إلى المشي لمسافات طويلة او استئجار مركبة خصوصية للذهاب الى اقرب مخبز من اجل شراء حاجياتهم، الأمر الذي يكبدهم مبالغ مالية كبيرة وجهودا إضافية.
وأكدوا ان كيلو الخبز بات تكلف المواطن أكثر من دينار جراء عدم وجود مخبز في المنطقة يخدمهم، اضافة الى ان الوضع بات سيئا، وخصوصا بعد قيام اصحاب محال تجارية في البلدة بشراء الخبز وبيعه للمواطنين داخل المحل.
وطالب أحد المواطنين محمد مقدادي الجهات المعنية بسحب الترخيص من صاحب المخبز في حال لم يصوب أوضاعه وإعادة العمل بالمخبز وإعطاء الرخصة لشخص آخر، مشيرا إلى أن هذا المخبز هو الوحيد في البلدة.
بدوره، دعا متصرف اللواء زياد الرواشدة الى تقديم شكوى خطية بحق صاحب المخبز، ليتسنى للمتصرفية متابعتها بطرقة رسمية مع الجهات المعنية ووزارة الصناعة والتجارة، من أجل إعطاء استثناء لفتح مخبز جديد في البلدة.
من جانبه قال، مدير صناعة إربد المهندس ماهر الخصاونة ان المديرية لن تتوانى بسحب أي رخصة من مخبز في حال لم يلتزم بفتح المخبز والبيع للمواطنين، مؤكدا ان المديرية تتابع مع الجهات المعنية لحل المشكلة في اقرب وقت في حال لم يبادر صاحب المخبز بتصويب اوضاعه والعودة للعمل.
واكد مصدر في مؤسسة الغذاء والدواء، انه لن يتم فتح المخبز إلا بعد التأكد من قيام صاحب المخبز بتصويب الأوضاع للمخالفات الحرجة، التي ضبطت داخل المخبز من ناحية انتشار الحشرات والديدان وانعدام مستوى النظافة.
واكد انه تم اعطاء مهلة لصاحب المخبز بتصويب أوضاعه من أجل الموافقة على إعادة الفتح، الا انه ولغاية الآن ومنذ أسبوعين لم يراجع صاحب المخبز، لافتا الى ان كوادر المؤسسة قامت بتحرير مخالفات بحق المخبز وتم تحويل صاحبه للمدعي العام.
وأوضح انه لا تهاون في تطبيق القانون في المخالفات الغذائية والصحية وخصوصا بعد حالات التسمم الاخيرة التي وقعت في البلدة وأدت الى اصابة 62 شخصا بالتسمم.

التعليق