الحكومة تثبت أسعار المحروقات

تم نشره في الأربعاء 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً
  • مركبات تتزود بالوقود في إحدى المحطات في عمان- (تصوير: ساهر قداره)

رهام زيدان

عمان- ثبتت الحكومة أمس أسعار المشتقات النفطية للشهر الحالي تشرين الثاني (نوفمبر) عند القيم التي حددتها في تسعيرة الشهر الماضي، كما أبقت على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند سعرها البالغ 7 دنانير.
وبناء على ذلك، تم تثبيت سعر البنزين أوكتان 90  عند  690 فلسا لليتر (13.8 دينار للصفيحة)، وسعر البنزين 95 عند 910 فلسات لليتر (18.2 دينار للصفيحة).
كما أبقت الحكومة سعر الكاز والديزل عند 520 فلسا لليتر (10.4 دينار للصفيحة).
وقالت الوزارة إنها ثبتت الأسعار على الرغم من ارتفاع سعر النفط الخام إلى معدل 57.19 دولار للبرميل خلال شهر تشرين الأول مقارنة مع 55.95 دولار للبرميل خلال شهر أيلول وبنسبة 2.2 %.
وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 7.036 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر تشرين الأول القادم. وتم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 3.750 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
هذا وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف).
ويذكر أن قيمة الفاتورة النفطية للمملكة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي ارتفعت بنسبة 18 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته خلال هذه الفترة 1.4 مليار دينار، مقارنة مع 1.1 مليار دينار خلال فترة المقارنة نفسها من العام الماضي.
ومن هذه الأصناف، استوردت المملكة بما قيمته 494.3 مليون دينار نفطا خاما، مقارنة مع 351.1 مليون دينار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي.
كما بلغت قيمة مستوردات المملكة من الديزل خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام نحو 100.2 مليون دينار مقارنة مع 183.3 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت قيمة مستوردات المملكة من الغازات النفطية نحو 566.8 مليون دينار مقارنة مع 411.2 مليون دينار خلال فترة المقارنة نفسها من العام الماضي، وقيمة مستوردات البنزين 217.4 مليون دينار مقارنة مع 411.2 مليون دينار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي.

التعليق