مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وتركيا العام الماضي

تم نشره في الاثنين 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 01:00 صباحاً

عمان - قال النائب في البرلمان التركي المستشار السابق لرئيس الوزراء الدكتور إمرالله ايشلر إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والأردن وصل إلى مليار دولار العام الماضي.
جاء ذلك خلال مؤتمر "الأردن في بيئة متغيرة .. سيناريوهات المرحلة المقبلة 2 " أمس تطرقوا فيه إلى أبرز محاور الاتفاق والاختلاف في علاقة الأردن بكلا البلدين.
ولفت خلال الجلسة التي أدارها مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الدكتور موسى شتيوي أن الفاعلين الرئيسين المهمين (تركيا والاردن) شكلا صماما للاستقرار والأمان في المنطقة في هذه المرحلة التي شهدت هزة جذرية وهشاشة في العالم العربي، مبينا ان تركيا تنظر الى الاردن باعتباره صديقا موثوقا وشريكا قويا وحليفا مهما في الحرب على الارهاب.
واعتبر ايشلر أن الحفاظ على القدس والحرم الشريف هو واجب ملقى على عاتق العالم الاسلامي كله، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده تعلق اهمية كبيرة على الدور الخاص الذي يضطلع به الاردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس.
مستشار مركز دراسات الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإيرانية، الدكتور محمد مهتدي أشاد بسياسة الأردن المتوازنة، خاصة تجاه دول الجوار بحكم موقعه الجغرافي ودوره الجيوسياسي، مؤكدا أن بلاده تريد علاقات جيدة وطيبة مع الدول العربية وتعاون سياسي واقتصادي وثقافي، فضلا عن الوقوف في وجه التحديات والدفاع عن ثروات المنطقة.
بدوره، قال الخبير والمحلل العسكري اللواء المتقاعد محمود ارديسات إن الأردن انتهج سياسة وسطية نظرا لمحدودية موارده ولموقعه الجيوسياسي ما انعكس على شكل العلاقة مع الدول العربية والإقليمية.
وتركزت أعمال الجلسة الثالثة للمؤتمر على الأردن وإدارة ترامب، مؤكدين أن الملك عبد الله الثاني بن الحسين أرسى دعائم علاقاته الشخصية مع المشرعين الرئيسيين في الولايات المتحدة وعمل على تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين على شتى الصعد.
وأشار المتحدثون إلى أنه تم رفع قيم التمويل الاقتصادي والعسكري للأردن إلى مستويات مرتفعة، مشيدين بإسهامات الأردن في دحر الإرهاب وتعزيز الشراكة الأمنية والاقتصادية مع الولايات المتحدة. وأوضحوا أن الأردن استطاع أن يكون واحة استقرار رغم ما تشهده المنطقة من تداعيات أمنية.-(بترا)

التعليق