‘‘العطارات‘‘ تشرع في إنشاء محطة كهرباء الصخر الزيتي

تم نشره في الخميس 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 10:42 مـساءً
  • محطة توليد كهرباء زاد حملها بسبب موجة الحر -(أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- بدأت شركة العطارات للطاقة بعمليات تنفيذ محطة الكهرباء من الصخر الزيتي من خلال تجريف وتسهيل الأراضي في منطقة المشروع.
وبحسب مصدر مطلع، فإن الشركة ومن خلال المقاولين المأهلين تقوم حاليا بإنشاء سكن العمال الخاص بالمشروع، إلى جانب تسهيل الأرض استعدادا لعمليات الحفر على عمق 40 مترا لاستخراج الصخر الزيتي.
ويعد المشروع الذي يتم بشراكة صينية ماليزية وأستونية، الأول من نوعه لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي بتقنية الحرق المباشر، وباستطاعة إجمالية تبلغ نحو 470 ميغاواط بالاعتماد بالكامل على الموارد المحلية من هذه الخامات، في منطقة عطارات أم الغدران وسط المملكة.
وتقدر الأرقام الرسمية احتياطي الصخر الزيتي في المملكة بين 40 و70 مليار طن، ما يجعل الأردن السادس عالميا في مخزون الصخر الزيتي.
ويتطلب تنفيذ المشروع ما يقارب 42 شهرا، فيما دفع الشركاء في المشروع، في وقت سابق من العام الحالي، حصصهم البالغة قيمتها نحو 470 مليون دولار، في وقت وافقت فيه الحكومة الصينية أيضا على قرار التمويل للمشروع بحجم 1.6 مليار دولار.
وتشمل أعمال المشروع 3 عقود رئيسية، الأول هو عقد المقاول الرئيسي الصيني لبناء المحطة بالشراكة مع مقاولين أردنيين، والثاني يخص التعدين وينفذه مقاول محلي لغاية تعدين الصخر الزيتي الذي سيستخدم وقودا لمحطة إنتاج الكهرباء، أما العقد الثالث، وقد أحيل على مقاول محلي، فهو للبنية التحتية وبهدف تهيئة الشوارع والساحات والقرية العمالية.
وسيتم تشغيل الوحدة الأولى في المشروع بعد 38 شهرا باستطاعة 227 ميغاواط تليها الوحدة التوليدية الثانية بعد نحو 42 شهرا.
وستوفر المحطة 3500 فرصة عمل أثناء مرحلة الإنشاء، وألف فرصة أثناء فترة التشغيل والعمليات.
ووقعت "العطارات" العام الماضي عقد أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات مع شركة (غواندونغ) لهندسة الكهرباء، فيما أعلنت اينيفيت الاستونية (ايستي انيرجي)، في وقت سابق، أن مجموعة "يودين" اشترت نحو 45 % من حصة YTL و15 % من حصة "استي انيرجي" لتتراجع حصتها إلى 10 %، وذلك لتنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منطقة العطارات وسط الأردن.

التعليق